مجتمع

بعد إغلاق المقاهي والمطاعم.. مبادرة إنسانية بتطوان لدعم المتضررين من “كورونا” (فيديو وصور)

أطلق 3 نشطاء متطوعون بمدينة تطوان، مبادرة إنسانية لدعم الأسر المتضررة من الإجراءات المتخذة للوقاية من فيروس “كورونا”، وذلك في ظل التوصيات التي تدعو المواطنين إلى التزام منازلهم وعدم الخروج إلى الشوارع إلا للضرورة القصوى.

المبادرة التي انطلقت من حي “عيساوة” بتطوان أمس الثلاثاء، استطاع خلالها المتطوعون بلال كركيش وياسين كركيش ومحمد ياسين المنصوري، توفير مساعدات غذائية لـ19 أسرة فقيرة في اليوم الأول من المبادرة.

كما وزع المتطوعون 30 قفة غذائية اليوم الأربعاء، على أسر معوزة بأحياء  عيساوة وجبل درسة والإشارة وكرة السبع وزيانة وخندق الزربوح وجامع المزوق، فيما يُتوقع أن تستهدف هذه الحملة عشرات الأسر طيلة الأيام الجارية.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق” التي رافقت المبادرة في يومها الأول، فإن المتطوعين الثلاثة استهدفوا الأسر التي توقف مدخولها اليومي عقب إغلاق المقاهي والمطاعم والمرافق التي كانت تشكل لهم مصدر رزق يومي، خاصة العائلات التي كانت تعيلها الأرامل والمسنون والمرضى ولديهم أطفال صغار.

بلال كركيش صاحب المبادرة أوضح لجريدة “العمق”، أن فكرته جاءت بعد بقائه في منزله طيلة 3 أيام تنفيذا لتوجيهات السلطات المغربية بالتزام المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، “لكنني تساءلتُ عن مصير الفئات الهشة في الحي الشعبي الذي أقطن فيه بعدما توقفوا عن العمل”، وفق تعبيره.

وأضاف كركيش أنه اتفق مع شقيقه وأحد أصدقائه على إطلاق هذه المبادرة من خلال منشور على موقع فيسبوك، يحث فيه المحسنين على التبرع المادي لتوفير “قفف” غذائية للأسر المحتاجة.

وأردف المتحدث، وهو باحث بسلك الدكتوراه بجامعة تطوان، بالقول: “كان عندي يقين أن هناك الخير في المجتمع وسيتفاعل معنا الناس، إذ انهالت علينا اتصالات يشجعنا أصحابها على المبادرة ويعلنون تقديم دعم مالي”، على حد قوله.

وأشار إلى أن اليوم الأول من المبادرة عرف إيصال مساعدات غذائية إلى 19 أسرة، لافتا إلى أن هذه الحملة الإنسانية عرفت تجاوبا كبيرا ودموع الفرح لدى المستفيدين، مناشدا المحسنين لدعم مثل هذه المباردة بمختلف أحياء تطوان في ظل هذه الفترة الصعبة التي يمر بها المغرب.

ولفت كركيش إلى أن المبادرة يساهم فيها جنود خفاء آخرون هم شباب تطوعوا بسياراتهم لنقل المساعدات الغذائية للأسر الفقيرة، مشددا على أن “مثل هذه المبادرات تزرع الأمل في نفوس المواطنين في ظل هذه المحنة التي ستمر بإذن الله قريبا”، حسب قوله.

من جانبه، قال ياسين كركيش، إن هذه المبادرة لقيت إقبالا لافتا من طرف سكان حي “عيساوة”، مشيرا إلى أن هذه الحملة لها آثار عظيمة ووقع نفسي واجتماعي كبير على الأسر الفقرة، داعيا الشباب والفاعلين الجمعويين للانخراط في مثل هذه المبادرات بمختلف الأحياء.

وناشد محمد ياسين المنصوري سكان المدينة بالتعاون والتضامن ودعم الأسر التي توقفت عن العمل، خاصة بالأحياء الشعبية، مشددا في تصريحه لـ”العمق” على ضرورة أخذ الحيطة والحذر من وباء “كورونا”، داعيا السكان إلى عدم الخروج للشوارع إلا للضرورة القصوى.

وصباح اليوم الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 5 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا”، وذلك بمدن الدار البيضاء وأكادير ومكناس، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إصابتها في المغرب إلى 49 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *