مجتمع

بروفيسور مغربي: القفازات لا دور لها وهذه مدة عيش كورونا على الأسطح (فيديو)

حدد البروفيسور عبد الفتاح شكيب، أستاذ الأمراض المعدية بكلية الطب بالدار البيضاء، الزمن المفترض، الذي يمكن أن يعيش فيه فيروس كرورنا، على مجموعة من الأسطح، بما فيها اليدين.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور شكيب خلال استضافته في برنامج مباشرة معكم، على القناة الثانية ليلة أمس الأربعاء، إن الزمن المفترض لعيش فيروس كورونا، حسب أحدث دراسة نشرت يوم 17 مارس بإحدى الجرائد الأمريكية، يبقى في الهواء ساعات 3، وعلى سطح البلاستيك هو 5 أيام، وفوق النحاس 12 ساعة، والحديد من 48 إلى 72 ساعة، والورق 24 ساعة، وفوق اليدين يمكن أن يعيش ساعتين فقط.


وبخصوص القفازات التي يستعملها البعض للحماية، يقول ذات المتجدث: “لاتنفع في شيء، فالقفازات التي يستعملها المواطنون خارج المنزل لا معنى لها، ويمكن للجميع أن يستعمل ويشتغل بيديه بطريقة عادية، ويكفي غسلها للحماية بالماء ومطهر، ويبقى العاملون بقطاع الصحة يشكلون استثناء، لأنهم يعرفون طريقة استعمالها”.

وبخصوص المطهرات التي ارتفع ثمنها بشكل مهول، يقول البروفيسور عبد الفتاح: “يمكن لكل سيدة أن تهيء ماء مطهرا، عبر مزج كأس من ماء جافيل، بستة أكواب من  الماء، ويجب أن يكون ماء جافيل من فئة 12 درجة، وليس جافيل “العبار”، عندها نقوم بمسح جميع الأماكن بالمنزل التي نشترك في استعمالها بما فيها مقابض الأبواب، والنوافذ”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *