صيادلة PJD يحذرون من الأدوية المهربة ويدعون لتحسين ظروف المهنة

صيادلة PJD يحذرون من الأدوية المهربة ويدعون لتحسين ظروف المهنة

20 فبراير 2017 - 19:12

حذر ائتلاف صيادلة حزب العدالة والتنمية بجهة مراكش آسفي من خطورة تنامي ظاهرة تهريب الأدوية، مشددين على أن هناك أسواق في المغرب تباع فيها الأدوية بدون رخصة وبدون احترام شروط السلامة الصحية، كما دعوا إلى تحسين ظروف مهنة الصيدلة بما يساهم في تقديم خدمات ذات جودة محترمة للمواطنين.

واقترح صيادلة المصباح في لقائهم التواصلي المفتوح، أمس الأحد بمدينة مراكش، تطوير المنظومة القانونية المؤطرة لمهنة الصيدلة، ورفع فعالية الجهات الوصية في تنظيم قطاع الصيدلة بالمغرب، خاصة فيما يتعلق بتنظيم أوقات العمل والحراسة، بشكل يضمن تسهيل الحصول على للدواء لجميع المواطنين.

وشدد جاد علابوش المنسق الجهوي للائتلاف المذكور، في حديثه خلال اللقاء التواصلي، على أن مهمة الصيدلي في بعدها الاجتماعي هدفها الأساسي هو ولوج المريض إلى الصيدلية و حصوله على الدواء، الذي هو سلعة تختلف عن باقي السلع بكونها سلعة أساسية للصحة و للحياة.

ودعا المتحدث إلى إعفاء الصيادلة من الواجبات على اللوحات التي تضعها الصيدليات بواجهاتها من الرسوم، نظرنا لكونها لوحات إجبارية يفرضها القانون المؤطر للمهنة، وليست بغاية إشهارية ليتم احتسابها استغلالا للملك العام.

من جهة أخرى، دعا صيادلة متدخلون بالندوة الجهوية ذاتها، إلى فرض إطفاء الشارات الضوئية على الصيدليات في أوقات الإغلاق، من أجل المساهمة في عدم تضليل المواطن، حيث يعتقد أن الصيدلية في وقت عمل لما يرى الإشارة الضوئية من بعيد.

كما دعا المتدخلون السلطات المحلية إلى تفعيل أدوارها التي يفرضها القانون في تنظيم القطاع، وأن تسهر على ضمان وضع جميع الصيدليات للائحة الملكفين بالحراسة على أبوابها الخارجية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

شرطي بالبيضاء يوقف شخصا بالسلاح هدد سلامة المواطنين عناصر الشرطة

حالات الإصابة بكورونا في انخفاض بأكادير.. وسوق الأحد سيُفتح الأسبوع المقبل

فاس

ارتفاع وفيات كورونا بجهة فاس مكناس إلى 294 حالة

تابعنا على