مجتمع

حالة الطوارئ بالمغرب.. الجيش ينزل بمدرعاته إلى بعض المدن (فيديو)

20 مارس 2020 - 18:59

نزلت القوات المسلحة الملكية بآلياتها، منذ صبيحة اليوم الجمعة، ببعض المدن المغربية، وذلك لتطبيق قرار وزارة الداخلية بفرض حالة الطوارئ الصحية على الأسر المغربية حماية لها من وباء “كورونا”، ومنع التجوال ابتداء من الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة.

وانتشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فيديوهات وصور توثق لعملية دخول مدرعات محملة بالجنود، لعدد من المدن الكبرى المغربية، كالدار البيضاء والرباط.

ويأتي هذا الإجراء الاحترازي الذي أقدمت عليه الممكلة، في ظل المخاوف من دخول جائحة “كورونا” مرحلتها الثانية بالمغرب، إثر ظهور حالات جديدة محلية، مما استدعى تطبيق حالة الطوارئ لمنع ظهور بؤر وبائية.

تجدر الإشارة إلى أن الإحصائيات الرسمية لتطور داء كورونا المستجد في المغرب، بلغ إلى حدود مساء اليوم الجمعة، 74 حالة مؤكدة، منها ثلاث وفيات وشفاء شخصين، وتراهن السلطات الصحية على انخراط المغاربة في القرارات التي تم اتخاذها، وأولها تطبيق فرض حالة الطوارئ والتزام المنازل إلى إشعار آخر.

وزارة الداخلية أوضحخت في بلاغها الذي أصدرته أمس الخميس، أن حالة الطوارئ “لا تعني وقف عجلة الاقتصاد، ولكن اتخاذ تدابير استثنائية تستوجب الحد من حركة المواطنين من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن، باستصدار وثيقة رسمية من لدى رجال وأعوان السلطة وفق الحالات التي تم تحديدها”.

ومن بين الحالات التنقل للعمل بالنسبة للإدارات والمؤسسات المفتوحة، بما فيها الشركات والمصانع والأشغال الفلاحية والمحلات والفضاءات التجارية ذات الارتباط بالمعيش اليومي للمواطن، الصيدليات، القطاع البنكي والمصرفي، محطات التزود بالوقود، المصحات والعيادات الطبية، وكالات شركات الاتصالات، المهن الحرة الضرورية، ومحلات بيع مواد التنظيف.

وفي هذا الصدد، فإن التنقل يقتصر على الأشخاص الضروري تواجدهم بمقرات العمل، شريطة أن يتم تسليمهم شهادة بذلك موقعة ومختومة من طرف رؤساءهم في العمل، حسب الداخلية

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

أشغال الطرامواي تخنق “درب عمر” القلب النابض للعاصمة الاقتصادية للمملكة

مجتمع

وزارة التعليم تدخل على خط عزل الكاتب “ناشيد” وتكشف معطيات القضية

مجتمع

اعتقال شخصين بتهمة تعييب منشآت عامة والسرقة بمكناس

تابعنا على