يمكن اقتناؤها لدى البقال .. توزيع 500 ألف كمامة يوميا على المغاربة

06 أبريل 2020 - 13:30

قررت السلطات المغربية، القيام بعملية توزيع ضخمة للكمامات الواقية عبر نقاط بيع المنتجات الاستهلاكية بربوع المملكة، وذلك كجزء من التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات لمواجهة فيروس “كورونا”.

ووفقا لصحيفة “لوديسك”، فإنه اعتبارا من اليوم الاثنين، 6 أبريل الجاري، وإلى غاية الأسبوع المقبل، سيتم توفير ما لا يقل عن 500 ألف كمامة مصنوعة بالمغرب، من طرف شركتي Rotoprint و Soft Group وشركات أخرى لعامة الناس يوميا، عبر 70 ألف متجر بقالة.

ونظرا للطابع الاستعجالي لهذا الإجراء، فإنه سيتم توفير الدفعة الأولى من هذه الكمامات لدى متاجر البقالة القريبة من المواطنين بالتشاور مع وزارة التجارة، كما سيتم توفيرها أيضا بمحلات “السوبر ماركت”، وغيرها من نقط البيع التي تعرف حركة.

وبحسب الصحيفة، فإن عملية التوزيع ستعهد في مرحلة أولى إلى كل من Centrale Danone وCopag و Dislog Group، وسينضم إليهم في الأيام القادمة موزعون آخرون تابعون لشركة “تجارة 2020″، مما سيسمح بتوسيع التوزيع ليشمل الصيدليات أيضا.

وفي هذا الإطار، قال منصف بلخياط، الرئيس التنفيذي لمجموعة Dislog Group، إن هذه الأخيرة ستقوم بين موزعين وطنيين آخرين، بتوزيع الكمامة على 70 ألف متجر بقالة نقوم بتغطيتها من أجل تسهيل ولوج عدد كبير من المواطنين إليها.

ونقلت “لوديسك” عن مصادر قولها، إن سعر الكمامة بالنسبة للمستهلك تم تحديده في 2 دراهم للوحدة، فيما تم تخفيضه إلى 1,5 درهم لكل 100 وحدة بالنسبة لتجارة الجملة.

وعلاقة بالموضوع، قرر الصيادلة صرف الكمامات داخل الصيدليات دون أي هامش ربح لتسهيل وضمان ولوجيتها للمواطنين في ظروف جيدة.

يشار إلى أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة قد أصدرت قرارا باتخاذ تدابير مؤقتة ضد ارتفاع أسعار الكمامات الواقية، حيث تم تحديد السعر الأقصى للبيع للعموم بدرهمين ونصف للوحدة مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للعلبة من 10 وحدات، وبدرهمين للوحدة مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للعلبة من 50 وحدة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انقطاع التيار الكهربائي على أحياء بالبيضاء يتسبب في توقف حركة الترامواي

البحث عن 50 عاملا في مجال صناعة السيارات

هيئتان حقوقيتان تطالبان بالتعجيل بإجلاء آلاف العاملات المغربيات من إسبانيا

عاجل.. كورونا يتسلل إلى أجساد 123 مغربيا.. و209 مصابا ينتصرون على الفيروس

نقابة تدق ناقوس الخطر: عائدون من الخارج بمراكش دون مواكبة صحية في الحجر

تابعنا على