مجتمع

الصحة العالمية تندد بـ”العقلية الاستعمارية “بعد اقتراح تجريب لقاح “كورونا” بإفريقيا

أدانت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، “التصريحات العنصرية” التي صدرت عن باحثين فرنسيين أشاروا مؤخرا إلى إفريقيا كـ”حقل اختبار” للقاح محتمل ضد فيروس كورونا (كوفيد-19).

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام للمنظمة الذي شغل في الماضي منصب وزير الخارجية الإثيوبي، في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت من جنيف، إن “إفريقيا لا يمكن أن تكون ولن تكون حقل اختبار لأي لقاح”، منددا بـ”العقلية الاستعمارية “.

وكانت تصريحات رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى كوشين بباريس قد أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد دعوته لإجراء اختبارات للقاح”BCG” المطبق ضد مرض السل في دول قارة إفريقيا لرؤية ما إذا كان فعالا لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

وقال جون بول ميرا في برنامج بثته قناة “LCI”: “لو أستطيع أن أكون استفزازيا، ألا يمكننا اختبار هذا العمل أولاً في إفريقيا التي لا يوجد فيها كمامات ولا علاجات ولا عناية مركزة؟ مثل ما فعلنا سابقا، في بعض الدراسات الخاصة بمرض “الإيدز”، حيث تم إخضاع بائعات الهوى لبعض الاختبارات، لأننا نعلم لا يحمين أنفسهن”.

ليعلق على اقتراحه المدير العام للمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية، كاميل لوكت قائلا: “أنت على حق، نعتزم إجراء دراسة حول “BCG” في إفريقيا، سنطلق هذه الدراسة”.

وخلفت هذه التصريحات موجة غضب واسعة لدى العديد من المشاهير الأفارقة الذين استنكروها ووصفوها بـ”العنصرية”، منهم وزيرة التعليم الفرنسية السابقة ذات الأصول المغربية نجاة فالو بلقاسم، التي نشرت مقطع حوار الطبيبين عبر حسابها على موقع تويتر وعلقت عليه قائلة: “هذه التصريحات غير مقبولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *