مجتمع

أخصائي في علم الأوبئة يفسر سبب ارتفاع عدد الإصابات بـ”كورونا” في المغرب

قال الأخصائي في علم الأوبئة وأستاذ التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بفاس، نبيل تاشفوتي، إن ارتفاع عدد الحالات المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا المستجد- كوفيد 19 في الأيام القليلة الفارطة، ناتج عن تزايد وثيرة تشخيص المخالطين، والذي أدى لظهور حالات لا تظهر عليها الأعراض المتعارف عليها.

وأضاف المتحدث ذاته أن عدم التقيد بالحظر الصحي في بعض صفوف المواطنين المغاربة، ساهم أيضا في رفع عدد الحالات المؤكدة.

وأوضح تاشفوتي في تصريح نقلته قناة ميدي 1 تي في، أن عدم التقيد بالحظر الصحي وعدم الالتزام بإجراءات النظافة والتعقيم أدى إلى ظهور بؤر عائلية في عدد من المدن المغربية والتي من الممكن أن تتسبب في ظهور حالات جديدة في الأيام القليلة المقبلة، خاصة أن المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض، ينقلون العدوى تماما كالذين تظهر عليهم، داعيا المغاربة لاستعمال الكمامات والالتزام التام بالإجراءات الصحية التي نصت عليها وزارة الصحة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن تسجيل 71 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” إلى حدود العاشرة من صباح اليوم الخميس، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 1346.

وكشفت الوزارة عبر بوابتها الخاصة بمستجدات فيروس “كورونا” بالمغرب عن تسجيل 6 حالات شفاء جديدة، لترتفع حصيلة المتعافين إلى 103، فيما بلغ عدد المتوفين 96 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • bassou
    منذ 4 سنوات

    الفيروس لا يوجد في المنازل و دروب الحي. الفيروس يحمل من خارج الحي و المنزل. الذين يحرجون بالترخيص أو بدونه يجب البحث عن اتجاهاتهم و الأماكن التي يذهبون إليها حيث يلتقون بالمصابين بالصدفة أو بغيرها. بذلك نستطيع تحديد البؤر السوداء التي يؤدي الازدحام فيها لانتشار الوباء. أظن يأن القطار و الطرام و المتاجر العصرية المتوسطة أخطر من السويقة الشعبية غير المغطاة

  • احمد
    منذ 4 سنوات

    ارجو من الحكومة اتخاد اجراءات صارمة وتغلق جميع المحلات تجارية هده الايام والسلطات تكون حاضرة في جميع الاحياء لضبط والتحكم في الحجر الصحي لاننا لا نرى اي حجر صحي وخصوصا الاحياء شعبية لا تزال الامر كما هي وشكرا