وجهة نظر

اصبروا وصابروا ورابطوا.. فالعدو مجهول وخطره معلوم

يعيش العالم حربا عالمية ثالثة أعلنها فيروس حقير خطير، دون دبابات ولا طائرات مسيرة وأسلحة دمار شامل ولا قنابل عنقودية … ولا يمكن معرفة أطرافها وأسبابها المباشرة وغير المباشرة . إنها حرب شعواء على عدو مجهول زاحف، بدأ كمرض غامض في مقاطعة صينية، ثم انتشر إلى جميع أنحاء العالم. شبه بالقنبلة الانشطارية، إنه الوباء الذي وصفه رئيس منظمة الصحة العالمية بعدو البشرية الذي لا يشاهد. لا يعرف متى ستضع هذه الحرب أوزارها ولا كيف ستنتهي ولا حجم الضحايا البشرية والخسائر الاقتصادية التي سوف تخلفها. وكأن التاريخ يعيد نفسه مع الأوبئة العشرينية؛ إذ في سنة 1720 كان مرض الطاعون الخبيث، وشهد العالم سنة 1820 وباء الكوليرا، وكانت البشرية سنة 1920 على موعد مع مرض الأنفلوانزا ، ونعيش سنتنا هذه 2020 كابوس كورونا فايرس المستجد. هذا الوباء الجائحة الذي جعل ساكنة العالم تعيش حالة حرجة من الهلع والجزع على المستوى السيكولوجي كما على المستوى الاقتصادي والصحي والأمني دون تمييز عنصري أو جنسي أو طبقي … فقد أحدث مجازر بشرية ومآسي أسرية واجتماعية عميقة… الفيروس المتناهي في صغره الذي أرغم أكثر من نصف سكان العالم على البقاء تحت الحجر الصحي، كما جعل كل دول المعمور تواجه عدواً واحداً مشتركاً، لا يفرق بين أبيض أو أسود، أحمر أو أصفر، غني أو فقير، متعلم أو جاهل. الكل في تحدٍ أمام هذا الفيروس المميت، بغلق حدودها حيث أعاقت حرية التنقل والتواصل حول العالم، حرصا على صحة مواطنيها وسلامتهم ،حيث الحدود لم تعد مفتوحة، حتى بين الدول المشكلة للتكتلات الإقليمية، والتي أصبحت تتنكر لبعضها البعض وتلزم مواطنيها بالتباعد البشري والاجتماعي وعدم المخالطة؛ بل والانعزال عن الآخرين، وبات تضامنها مجرد وهم لا وجود له في الحقيقة. وتنكشف بعض أوجه العنصرية لدى بعض المنادين بالمساواة وعدم التمييز العنصري ( وهذا ما عبر عنه طبيب فرنسي حيث اقترح إجراء اختبار وتجارب تخص لقاحا ضد فيروس كورونا في الدول الأفريقية )، وتهاوت أسهم البورصات وأسواق المال في العالم،. وتراجعت أرباح الشركات متعددة الجنسية، وتوقفت حركية فروعها في دول العالم الثالث… وتغيرت وجهات جيوش الدول التي أصبح همها تطبيق قرارات حظر التجول وملاحقة المخالفين، والقيام بعمليات التطهير في الشوارع والأماكن العامة . وكشف عن عجزٍ عالميٍّ كبير وغير متوقع في محاربة الأوبئة والفيروسات . إنه الفيروس الذي تحدى العولمة، واستفاد منها في سرعة انتشاره في زمن الحداثة والمناداة بمزيد من الحريات الفردية والجماعية والانفتاح دون مراعاة للقيم الخصوصية، ودعم التواصُل والتفاعُل والترابُط في داخل الدولة الواحدة وعلى مُستوى العالم… لتضرب بذلك مفاهيم العولمة فى أعز ما تملك وهو حرية السفر والتنقل؛ حيث أصبح العالم و مع الفيروس جزرا منعزلة، لكل وجهة هو موليها، فارا بنفسه ممن حوله، وكأن الموقف يذكرنا بتأمل وتدبر قوله تعالى : ” يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ، وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ، وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ، لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ” ( عبس 34 – 37 ) . وهي ممارسات وقيم تُخالف قيم العولمة لدى الغرب الذي يبذل مجهودا ماديا ومعنويا لتلقيننا دروسا في احترام حقوق الإنسان، ويفرض علينا قيمه وهيمنته، ويطالبنا بملاءمة تشريعاتنا الوطنية مع المواثيق التي لها صلة باحترام الحقوق والحريات وبالشرعة الدولية وباسم هذه العولمة.
ولا شك أن هذا العدو المسيطر على العالم وما يمتلكه من قوة مادية وخبرة تكنولوجية، امتحان وابتلاء لإنسان هذا العالم، واختبار لإنسانيته وقيمه، ما دام في هذه الدنيا، باعتبارها دار اختبار وابتلاء، قال الله تعالى: ” الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ”(الملك2) . ذلك أن الإنسان في هذه الدنيا معرض لصنوف من البلاء والابتلاء، والاختبار، وما ذلك إلا ليعلم الله تعالى من العبد صبره ورضاه ومصابرته ومرابطته أمام مثل هذا العدو الشرس فيروس كورونا الجائحة . يقول تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (آل عمران 199- 200) .

فالصَّبْـرُ نقيض الجَزَع، وهو حبس النفس عن الجزع وعن محارم الله، وحبسها على فرائضه، وعلى المصائب، وعلى الأوامر الثقيلة على النفوس وحبسها عن التسخط والشكاية لأقداره (رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه: ص [18]). وبالاستمرار على الصبر وملازمته ومقاومة أهواء النفس يرقى الإنسان إلى مرتبة المصابرة . ومقاومة هذا العدو المجهول الهوية يتطلب الصبر والمصابرة والمرابطة، بما تعنيه من ثبات وملازمة المحل، واتباع سبل الوقاية وما تضعه المصالح الصحية من توجيهات، وإجراءات قد تطورت إلى فرض حالة الطوارئ الصحية؛ مما يؤدي إلى الفلاح بالانتصار على العدو، وتجنيب المجتمع الهلاك والدمار؛ إذ لا سبيل إلى الفلاح بدون الصبر والمصابرة والمرابطة، بشرط الاحتساب والتعبد المؤدي إلى التقوى كسبيل للفلاح. فقد يصبر العبد ولا يصابر، وقد يصابر ولا يرابط، وقد يصبر ويصابر ويرابط من غير تعبد بالتقوى، فأخبر سبحانه أن ملاك ذلك كله التقوى، وأن الفلاح موقوف عليها. إنها أربعة أوامر تؤدي للفلاح والانتصار والنجاح في الدارين: ” ٱصْبِرُواْ ” و ” وَصَابِرُواْ ” و ” رَابِطُواْ ” و ” وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ” لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”. لذلك وجب الثبات أمام هذا العدو الفاتك بصبر واحتساب وإيمان، كثبات وصبر واحتساب وإيمان من يواجه عدوا بشريا .

فأمام قوة وسرعة زحفه وانتشاره تعتبر مخالفة التوجيهات الصحية وعدم الالتزام بالحجر الصحي ذنبا في شرع الله عز وجل ، مما يحمله من التسبب في هلاك الناس، كما أن الفرار من أرض الوباء يكون سببا في انتشاره ، لهذا كان حكم الفرار منه كحكم الفرار من الزحف أو الجهاد. ذلك أن كثيرا من العلماء والخبراء في الصحة – وأمام صعوبة إيجاد دواء ولقاح خاص بكورونا المستجد المتطور- يجمعون على أن خير علاج لهذا العدو هو محاصرته ومقاومته، والوقاية منه بسد منافذ تسلله إلى الإنسان، من خلال التزام الحجر الصحي وامتثال توجيهات الطوارئ الصحية ، وهذا السلوك الوقائي يستلزم التمسك بالصبر والتصبر والمصابرة واحتساب ما وعده الله للصابرين على البلاء من فضل في الدنيا والآخرة وهو الفلاح . كما يتطلب نوعا من الوعي والمسؤولية في التعامل مع الوباء، وما قد ينطوي عليه من حكمة، فلا يتسخط ولا ينزعج ولا يكثر الشكوى والتشكي لغير الله ولا يعتبر الحجر الصحي سجنا فقد به حريته …إنما بتلقى الوباء البـــلاء بالصبر وانتظار الفرج .. قال تعالى: ” فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا ” (الشرح: 5 – 6 )، وبالرضا بقضــاء الله وقدره .. وهذا من أعظم ما يُعين العبد على المصيبة وتحمل الوباء، قال تعالى: ” مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ” (الحديد: 22). فعن أنس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنَّ الله عز وجل قال: ” إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه، فصبر عوضته منهما الجنة” – يريد عينيه- (رواه البخاري [5653]). قال ابن بطال: في هذا الحديث حجة في أنَّ الصبر على البلاء ثوابه الجنة، وعن صهيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” عجبًا لأمر المؤمن إنَّ أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سرَّاء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرَّاء صبر فكان خيرًا له” (رواه مسلم [2999]). فللصابر على صبره ومصابرته أجر لا يعرف ثوابه إلا الله قال الله تعالى: ” إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ ” (الزمر:10)، حيث جمع للصابرين ثلاثة أمور لم يجمعها لغيرهم, وهي الصلاة منه عليهم, ورحمته لهم, وهدايته إياهم, قال تعالى: ” وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ، الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، أُولَـٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ” (البقرة:155-157) وجعل الحق سبحانه الصبر والتقوى جُنة عظيمة من كيد العدو ومكره وأنه من عزم الأمور. فقال تعالى: ” وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا”(آل عمران:120)، وقال: ” وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْم الْأُمُور” (الشورى:43)، كما على المومن معرفة واستحضار الحكمة من كل وباء وبلاء باعتباره كفارة وطهور. عن النبي ﷺ قال “ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفَّر الله بها من خطاياه” ( متفق عليه ) ، وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله يقول: “ما ابتلى الله عبدًا ببلاء وهو على طريقة يكرهها، إلا جعل الله ذلك البلاء كفارة وطهورا ما لم ينزل ما أصابه من البلاء بغير الله عزَّ وجلَّ أو يدعو غير الله في كشفه” ( رواه ابن أبي الدنيا وحسنه الألباني، صحيح الترغيب والترهيب 3401)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: مَا يَزَال الْبَلاءُ بِالْمُؤْمِنِ وَالْمؤمِنَةِ في نَفْسِهِ وَولَدِهِ ومَالِهِ حَتَّى يَلْقَى اللَّه تَعَالَى وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ” (رواه التِّرْمِذيُّ وَقالَ: حديثٌ حسنٌ صحِيحٌ).

وإذا كان وباء كورونا المستجد الذي بات يشكل خطرا داهما على حياة البشر، مهددا لحياة الإنسان واستقراره ومستقبل وجوده، إذ لم يعد يعني شعبا دون غيره ودولة دون أخرى، بل هي حالة طوارئ عالمية ،استشعر معه الكل أنه في سفينة واحدة إذا أصيب أحد فيها انتقل إلى كل ركاب السفينة ، مما يستوجب التضامن ومقاومة العدوى حتى لا تخرق سفينة المجتمع الدولي. فعن النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” مَثَلُ القَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاَهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ المَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا، وَنَجَوْا جَمِيعًا ” ( رواهُ البخاري5/188).

إن وباء كورونا المستجد لابد أن يزيد في تضامن أفراد ودول المجتمع الدولي باعتبار الأخوة في الإنسانية، دون تمييز بين الشعوب والأديان، بل هي لحظة حاسمة للعودة إلى المنطق الإنساني والروح الواحدة، لعمارة الأرض وإحلال السلام، وإذا كان الأمر المسلم به هو الرضاء بقضاء الله وقدره، بما يتطلبه من صبر وتصبر ومصابرة فإن المرابطة والوقاية واتخاذ أسبابها وسلوك سبلها من أوامر الله وعمل بشرعه . فالذي ابتلانا طلبنا بألا نلقي بأنفسنا في التهلكة. ومن هنا وجب التداوي إلى جانب الوقاية، والتدواي من هذا الوباء الابتلاء يتطلب من المجتمع الدولي تسخير كل إمكاناته المادية والتقنية والصحية والبشرية…للإعداد له بكل ما استطاعه من أدوية ومختبرات وأطباء وممرضين وتجهيزات وأدوية ( بدل سلوك سبيل قرصنة طائرات المساعدات بالكمامات والأجهزة الطبية)… لمواجهة هذا العدو الذي لا يعلم هويته إلا الله. يقول الحق سبحانه وتعالى : ” وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ” (الأنفال 60). ومن الاستطاعة في هذا الظرف الحرج ، الصبر والمصابرة والمرابطة، والتزام الحجر الصحي بما تتطلبه ضرورة الطوارئ الصحية من احتياط وتوجيه ؛ إذ أن لزوم ما يجب أن يلزم من الحجر الصحي المنزلي واجب شرعي وديني وأخلاقي ، لما فيه من درء للمفسدة وجلب للمصلحة .

فاللهم يا منزل الداء، أظهر لنا الدواء، وأفرغ علينا صبرا ، وثبت أقدامنا وقلوبنا، وانصرنا على خطر كل عدو معلوم أو مجهول، واجعل لنا من لدنك وليا ونصيرا .

والحمد لله رب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *