مجتمع

سيصنع بالمغرب .. باحثون يطورون جهاز تنفس ذكي لإنقاذ مرضى “كورونا”

ابتكر باحثون مغاربة وبرتغاليون وبرازليون حلا لمساعدة مرضى “كورونا” على التنفس، وذلك عن طريق جهاز تنفس ميكانيكي ذكي يحمل اسم iVENT-V1.

هذا الجهاز، بحسب بلاغ لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة توصلت به “العمق”، هو باكورة فريق دولي متعدد التخصصات يضم مراكز أبحاث وشركات من المغرب والبرتغال والبرازيل.

وأضاف البلاغ ذاته، أن هذا العمل المشترك هدفه تطوير جهاز تنفس ميكانكي ذكي، حيث تم إنتاج أول نموذج آلي منه وتحسينه بفضل مشاركة مهنيي الصحة.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا الجهاز لديه خصوصية، وهي تنظيم تدفق الهواء كما أنه بإمكانه التكيف مع الدورة التنفسية لكل مريض والتحكم في زمن الشهيق والزفير.

وأوضح البلاغ ذاته، أنه تم تصميم هذا النظام بطريقة تسمح بإنتاجه محليا، بشكل سريع وبتكلفة معقولة، مضيفا إلى أن هذا المنتج المصمم دوليا والمنتج محليا بالمغرب، سيمكن من تلبية الحاجة المتزايدة على الحلول المساعدة على التنفس في ظل انتشار فيروس “كورونا”.

وأردف أن الهدف من هذه الشراكة الدولية هو تطوير حل مفتوح المصدر يمكن الوصول إلى تصاميمه ووثائقه الهندسية والإنتاجية، لأن الهدف منه هو أن يحصل عدد كبير من المرضى بجميع أنحاء العالم على هذا الجهاز.

يشار إلى أنه سيتم إنتاج أول سلسلة من هذا الجهاز خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث سيتم اختباره من طرف مهنيي الصحة بالمغرب والبرتغال والبرازيل من أجل إعداد شهادة بالمعايير الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *