مغاربة العالم

أستاذ جامعي مغربي بنيويورك يصمم أداة ذكاء اصطناعي لحصر تطور “كورونا”

قام أنس باري، أستاذ في جامعة نيويورك “NYU” وخريج جامعة الأخوين بإفران، بتصميم أداة ذكاء اصطناعي لحصر تطور فيروس كورونا وتحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها للحد من تأثيره.

وحسب بيان صحفي لجامعة الأخوين، فـ”يدير ابن مدينة طنجة فريق بحث في الجامعة الأمريكية المرموقة، التي وضعت أداة تساعد على اتخاذ القرار ترتكز أساسا على التحليلات التنبؤية”.

وتابع البيان، أنه “من الناحية العملية، فإن هذا الحل سيمكن من الإبلاغ عن مدى جدية الحالة السريرية للمصابين بالوباء، وسيساعد الأطباء على تحديد أي من المرضى يحتاجون بالفعل إلى أسرة طبية وأيهم يمكنهم العودة إلى منازلهم، باعتبار محدودية موارد المستشفى”.

وبوساطة باري، يضيف البيان، “تتم حاليا مناقشة شراكة بين جامعة الأخوين والجامعة الأمريكية، لاستخدام التقنيات المتقدمة لتتبع انتشار فيروس كورونا في المغرب، ولتحديد آثاره بدقة على الخطط الاقتصادية والصحية كذلك”.

يشار إلى أن أنس باري حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب من جامعة الأخوين بإفران، فوج سنة 2007. كانت لتجربته في جامعة الأخوين أثر تحويلي على حياته المهنية.

وفي هذا السياق، قال باري “في جامعة الأخوين، لم اكتسب فقط مهارات في تكنولوجيا المعلومات ولكن مهارات التواصل والقيم المجتمعية والثقة بالنفس للسعي وراء طموحات كبيرة”.

وأوضح: “بدأ حلمي الأمريكي ببرنامج التبادل في جامعة جورج واشنطن كجزء من دراستي في الأخوين. عندما عدت إلى المغرب وأثناء فصلي الدراسي الأخير في إفران، حصلت على وظيفتي الأولى مع مالك السفن العالمي AP MOLLER MAERSK”.

ولفت البيان إلى أنه بعد عامين، “عاد باري إلى جامعة جورج واشنطن للحصول على دكتوراه في علوم الحاسوب ثم شغل عدة مناصب في مؤسسات مرموقة مثل البنك الدولي. كما ألف كتابا بعنوان ” l’analyse prédictive pour les nuls” ومقالات مختلفة عن الذكاء الاصطناعي لفائدة CNBC و Forbes و France24 “.

وأشار البيان ذاته إلى أنه “خلال 25 عاما، قامت جامعة الأخوين بتكوين أكثر من 5700 رائد، 72 في المائة منهم استفادوا من تكوين في الخارج. باعتمادها للنموذج التعليمي لأمريكا الشمالية للفنون الليبرالية المتكيف مع متطلبات القرن الحادي والعشرين وتوقعات الجيل Z “، مبرزا أنه “تم اعتماد جامعة الأخوين من قبل الوكالة الأمريكية المرموقة NECHE كما أنها ترد في طليعة ترتيب الجامعات المغربية حسب تصنيف QS”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *