أخبار الساعة، مجتمع

في رسالة مؤثرة..تلميذ يناشد الحكومة إنصاف تلاميذ العالم القروي بأزيلال

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطع فيديو مدته 28 ثانية يظهر تلميذا يدعى نور الدين ينحدر من جماعة أيت عباس بإقليم أزيلال، وهو يتحدث عن معاناة تلاميذ المنطقة مع الدراسة عن بعد.

وبعد أن نوه نورالدين الذي يتابع دراسته بالمستوى الخامس ابتدائي بمبادرة التعليم “عن بعد”، لفت إلى غياب الإمكانيات ووسائل الاتصال بالعالم القروي مما يفوت على تلاميذ هذه المناطق الاستفادة من هذه العملية، مناشدا وزارة التربية الوطنية لإيجاد حل لهذا المشكل.

وفي السياق ذاته نوه رئيس الفرع الإقليمي للمرصد المغربي للرقابة المجتمعية لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الانسان بإقليم أزيلال لحسن أكرام بالمجهودات المبذولة لانجاح مبادرة التعليم عن بعد، وخصوصا ما أبانت عنه الأطر التربوية من حس وطني عال، رغم ما يعتري العملية من إكراهات.

ولفت المتحدث في تصريح لجريدة “العمق” انتباه السلطات الحكومية إلى ضرورة مراعاة حقوق بعض الفئات في الهامش الجغرافي والاجتماعي، فبعض الأسر لا تتوفر لا على حواسيب ولا تلفاز ولا هواتف ذكية، وهناك قرى بأكملها لا تلتقط “الريزو”، وفق تعبير الفاعل الحقوقي.

وضمانا لتحقيق حق التلاميذ بالعالم القروي بجبال إقليم أزيلال في الاستفادة من التعليم بُعد، إسوة بنظرائهم بباقي المناطق، أشار “أكرام” إلى أن إنجاح ورش التعليم عن بعد، يقتضي انخراط شركات الاتصالات بتجويد خدماتها في المناطق النائية، ومساهمة الجماعات الترابية ايضا، لتفادي حرمان آلاف التلاميذ من آليات التواصل مع مؤسساتهم، وتتبع الموارد الرقمية والسمعية البصرية، المنتجة خصيصا لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *