خارج الحدود، مجتمع

نشطاء وحقوقيون يؤسسون لجنة لتتبع ملف آلاف المغاربة العالقين بالخارج

بادر عدد من النشطاء والحقوقيين إلى تأسيس لجنة تعنى بتتبع ملف المغاربة العالقين بالخارج، بسبب انتشار فيروس كورونا، والذين بلغ عدد أزيد من 18 ألف مواطن.

وذكر إعلان اللجنة، الذي اطلعت عليه جريدة “العمق”، أن هذه المبادرة جاءت “تفاعلا مع الأزمة التي يعيشها المغاربة العالقين خارج المغرب وداخله بسبب فيروس كورونا دون أن تعمل السلطات المغربية على إجلائهم أو الكشف عن تاريخ محدد لذلك”.

وأوضح المصدر ذاته، أن عدد المغاربة  العالقين خارج بلادهم يبلغ “18 ألفا و226 مواطنا”، لافتين الإنتباه إلى أن الأمر تعلق بـ”مغاربة ليسوا مهاجرين بل مقيمين في المغرب، وتوجهوا إلى دول أوروبية من أجل السياحة أو لأغراض مهنية أو طبية أو علمية”.

وقال أعضاء اللجنة المذكورة إنه في “الوقت الذي ما زالت الدولة المغربية ترخص بين الحين والآخر للأوروبيين بمغادرة المغرب في رحلات جوية أو بحرية نحو أوروبا والولايات المتحدة، فإنها لم تسمح بعودة مواطنيها الذين كانوا يتواجدون في دول خارجية قبل إغلاق الحدود بسبب فيروس كورونا”.

يشار إلى أن اللجنة تأسست يوم الإثنين 20 أبريل 2020 على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي، وسميت بـ”اللجنة الوطنية لتتبع ملف المغاربة العالقين”.

وتهدف هذه اللجنة، وفق إعلانها، إلى المرافعة من أجل إرجاع كافة العالقين خارج المغرب، والسماح للعالقين داخليا بالسفر لبدان استقرارهم، مع تتبع وضعية العالقين داخليا وخارجيا، ورصد التدابير المتخذة لتدبير هذه الأزمة.

وقالت إنها أعدت تقريرا يرصد وضعية العالقين يتضمن محمل ملاحظاتها وتوصياتها من أجل عودة العالقين في ظرو ف تتوفر فيها الصحة والسلامة، وأنها ستراسل رئيس الحكومة ووزير الخارجية والتعاون وكل الهيئات المعنية حول الموضوع.

هذا وقد اختارت اللجنة، الحقوقي ادريس السدراوي منسقا لها، وتتكون من الأعضاء التالية أسماؤهم:

عادل تشيكيطو رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

الشعبي إبراهيم رئيس المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان

راخا رشيد رئيس التجمع العالمي الأمازيغي

جواد الخني رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان

عبد الرزاق بوغنبور الرئيس السابق للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان.

محمد العوني رئيس منظمة حريات التعبير والإعلام- حاتم 

محمد راكز رئيس الرابطة المغربية لحقوق الإنسان

حكيم بنعلال الهيئة المغربية لحماية المال العام

ادريس السدراوي رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *