ذاكرة رياضية: كريمو.. ابن البيضاء الذي لم ينخرط في ثنائية "ودادي رجاوي"

25 أبريل 2020 - 19:00

شكل اسم عبد الكريم ميري الملقب بـ”كريمو” واحدا من الأسماء الكروية المرموقة في تاريخ كرة القدم المغربية والتي خرجت عن المألوف بالنسبة للاعبين المغاربة حيث لم يرتبط بقطبي الدار البيضاء طيلة فترة ممارسته لكرة القدم.

كريمو الذي سجل الهدف الثالث في مرمى البرتغال في الدور الأول وقاد المغرب لتصدر المجموعة على حساب إنجلترا وبولونيا وبالتالي التأهل للدور الثاني لأول مرة في تاريخ إفريقيا والعرب كما شارك مع أسود الأطلس في كأس أمم إفريقيا مرتين سنة 1986 في مصر و1988 بالمغرب قبل أن يعتزل اللعب دولياً سنة 1988 بعد مشوار حافل مع المنتخب المغربي لعب خلاله نحو 80 مباراة دولية ارتبط اسمه بنادي باستيا الفرنسي.

الدولي المغربي الذي بدأ مشواره من الأحياء تم بعدها فريق ترجي الدار البيضاء جاور أكثر من 9 فرق أروبية تحديدا في فرنسا أبرزها نادي باستيا لا يفاضل بين قطبي مدينة الدار البيضاء الوداد والرجاء نظرا للعلاقة التي تربطه باللاعبين الذين رافقوه سواء في المنتخب أو لمعرفته الشخصية بهم كما سبق وأن صرح في حوار مع “العمق”.

وكان كريمو أكد في حديثه لجريدة العمق الرياضي، أنه ثم اختياره وهو في سن 17 سنةمن قبل المدرب الخلفي للمنتخب وكان حينها ممارسا بالقسم الوطني الثالث وهو إنجاز ظل يحتفظ به كريمو إلى اليوم ويتذكر تفاصيله كلما عادت به ذاكرته إلى سنون الشباب وبداية ممارسة كرة القدم.

وكانت أول محطة احترافية لكريمو مع نادي باستيا سنة 1974 شارك خلالها في 119 مباراة ووقع على 33 هدفاً، بعدها نادي ليل شارك معه في 42 مقابلة، تم نادي تولوزو نادي ميتز، ونادي ستراسبورغ، ونادي تور، ونادي لوهافر ونادي سانت إتيان لينهي مساره الاحترافي بنادي ماترا راسينغ الذي لعب له موسمين من 1987 إلى 1989 سجل خلالها 10 أهداف في 52 مقابلة.

كريمو الطامح إلى تسجيل الأهداف والمتيم بعشق الأسطورة البرازيلي “بيليه” على اعتبار أنه أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف في منتخب البرازيل ب 1281 هدفا، كما فاز بكأس العالم ثلاثة مرات، يقول عن المنتخب الوطني المغربي إنه مشروع وعمل في الطريق الصحيح بدءا من منافسات كأس العالم مؤكدا في حوار سابق مع “العمق” أن الانسجام أهم شيء في كرة القدم وروح المجموعة.

بهذا الشكل والمواقف النبيلة التي يظهرها الدولي المغربي كريمو في كل خرجاته كما أظهرتها شهادات رفاقه ومن جاوروه طيلة مشواره الكروي يعيش ميري كريمو مثالا وقدوة لعدد كبير من اللاعبين الذين يريدون التألق والإبداع في ملاعب كرة القدم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

ندوة الصحفية لوزارة الصحة

المغرب: تسجيل 393 إصابة جديدة بـ”كورونا” و396 حالة شفاء

وفاة شخص كان موضوعا رهن الحراسة النظرية .. وأمن البيضاء يكشف التفاصيل

بعد بروز بؤر وبائية .. حمد الله: لك الله يا آسفي ومعامل التصبير تستغل العاملات كالعبيد

بعد عودته من هولندا .. الدولي المغربي نورالدين أمرابط يصاب بـ”كورونا”

كوفيد 19

بؤرة آسفي الصناعية تتوسع وتسجل 479 حالة جديدة مؤكدة

تابعنا على