الاعتداء على مراسل "العمق".. نقابة الصحافة تطالب بفتح تحقيق ومتابعة المعتدين

08 مايو 2020 - 17:00

ندد فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالاعتداء الشنيع الذي تعرض له مراسل جهة فاس مكناس لجريدة ” العمق المغربي” الإلكترونية، الصحافي محمد هريمش، أثناء مزاولته عمله بمدينة إفران من طرف عون سلطة وشخص ادعى أنه أمين التجار.

وعبر فرع النقابة في بلاغ له، عن رفضه الشطط في استعمال السلطة والعنف غير المبرر، مستنكرا هذا الاعتداء “من طرف من يفترض فيهم حماية القانون وأمن وسلامة المواطنين والحفاظ على الحريات وضمان الكرامة وتسهيل مأموريات رجال ونساء الإعلام وهم بصدد تأدية مهامهم النبيلة في ظل هذه الظروف العصيبة التي تعيشها بلادنا جراء وباء كوفيد 19”.

وقالت النقابة المذكور، “إن هذا الاعتداء الصارخ على الجسم الصحفي وحرية الصحافة يسيء لسمعة المغرب ويعد انتهاكا واضحا للحق في الإعلام ويجهز على حقوق للصحافيين بل ويكرس تكميم الأفواه”. 

كما طالبت الجهات المعنية “بفتح تحقيق عاجل في الموضوع ومحاسبة المعتدين والمخالفين للقوانين المعمول بها”. خاصة وأن مراسل العمق كان يحترم “كامل الإجراءات القانونية المعمول بها خلال مرحلة الطوارئ التي تعرفها بلادنا في ظل جائحة كورونا”. وفق تعبير البلاغ.

وكان أحد أعوان السلطة من درجة “شيخ” قد أقدم على عرقلة عمل مراسل جريدة “العمق” أثناء تأدية عمله باستقصاء تصريحات بائعي الخضر وسط سوق بالمدينة، حين عمد “الشيخ” إلى منع الصحافي من التصوير، قائلا إنه يمثل السلطة بالمنطقة ومبعوث من طرف “باشا المدينة”، في الوقت الذي قدمت فيه مصالح الشرطة التسهيلات اللازمة لمراسل الجريدة من أجل أداء مهامه.

وبعد رفض الصحفي لتصرف “الشيخ” المذكور، غادر هذا الأخير وعاد مصحوبا بشخص آخر يدعى “محمد عبا” الذي قدم نفسه بصفته “أمينا لتجار السوق” ويعمل تقنيا بالجماعة، فانهال على المراسل بوابل من السب والشتم والكلام النابي، وانتزع منه الميكروفون بالقوة، كما حاول حجز آلة التصوير، الأمر الذي ألحق أضرارا جسيمة بالكاميرا ولوازمها، ولولا تدخل رجل أمن كان بعين المكان الذي اقتاد من يدعي أنه أمين التجار لمكان آخر، كما عمل على تأمين عمل المراسل ‘لى حين الانتهاء من مهامه.

وقد شجبت جريدة “العمق” هذا التصرف، داعية السلطات الوصية لفتح تحقيق في الموضوع بضمان الحقوق المدنية والمهنية للمراسل ولمؤسسة الجريدة على حد سواء، خصوصا أن الصحافي المذكور كان قد أبلغ السلطات الإقليمية بطبيعة عمله داخل المدينة فضلا عن توفره على رخصة التصوير التي تشتغل بها مختلف المواقع الالكترونية وبإذن للتحرك من طرف إدارة الجريدة. 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ شهر

على حساب الفديو الامين ما قال عيب:واش غير لي جا ويصورنا! جيب الرخصة. الا عند الصحفي الرخصة علاش ما قدمهاش؟ زلا بغى يدير فيها عنتر ويدير البوز... الله اهديكم. ولا انصر اخاك ظالما او مظلوما...

مقالات ذات صلة

غرق قارب وعلى متنه بحارة من عائلة واحدة بعرض بحر أكادير

حريق غابوي

باستعمال المروحيات.. أربع ساعات لإخماد حريق غابوي بجماعة أوريكة (صورة)

“مياه عادمة” تُهدد صحة السكان وتنذر بكارثة بيئية بجماعة تابعة لإقليم خنيفرة

أمزازي: جامعة فاس تنفرد بجمع نظام الدكتوراه في مركز واحد بالمغرب (فيديو)

حقوقيون يتهمون لجنة اليقظة بـ”التواطؤ” مع مالك المصنع البؤرة بآسفي

تابعنا على