سياسة، مجتمع

المغرب يمدد حالة الطوارئ بسائر تراب المملكة لثلاثة أسابيع أخرى

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، أن الحكومة قررت تمديد حالة الطوارئ الصحية في المملكة لثلاث أسابيع أخرى، وذلك بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس “كورونا”.

وأوضح العثماني خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين، بعد زوال اليوم الإثنين، أن الحكومة ستصادق غدا الثلاثاء على المرسوم المحدد لتمديد حالة الطوارئ الصحية، ليتم بعدها إصدارت القرارات المناسبة، وفق تعبيره.

وقال العثماني: “إننا لا نريد للعيد أن يتحول من فرح إلى حزن ومأساة لعدد من المواطنين”، مضيفا: “أشعر بما يشعر به المواطنون وأشاطرهم قلقهم وأتفهم انتظاراتهم، وأعلم أن الكثير منهم نال منه الجهد جراء الحجر الصحي”.

وكانت الحكومة قد قررت تمديد حالة الطوارئ إلى غاية 20 ماي التي ستنتهي يوم الخميس المقبل، بعدما أعلنت المملكة فرض الطوارئ الصحية للمرة الأولى يوم 20 مارس الماضي، معتبرة أنها “وسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة”.

رئيس الحكومة شدد في كلمته على أن الوضعية الوبائية بالمغرب مستقرة لكنها غير مطمئنة بالكامل، مشيرا إلى أنه قضى كل الأيام الماضية في نقاش مع الوزراء والخبراء بشكل يومي من أجل مدارسة كيفية التعامل مع المرحلة المقبلة.

وأوضح أن الحكومة أعدت رؤية عامة لتدبير الحجر الصحي خلال المرحلة المقبلة في أبعادها القطاعية والمركزية، مشددا على أن الحجر الصحي ليس هدفا في حد ذاته، بل هو وسيلة للخروج الآمن من الوباء، حسب قوله.

وتابع بالقول:” 100 تخميمية وتخميمة ولا ضربة بالمقص، يجب اتخاذ القرارات الشجاعة رغم مرارتها وصعوبتها، وكما قال الأولون: ما تقطع الواد حتى تبان حجارو، لذلك لا يجب أن نخرج من الحجر الصحي حتى نكون متأكدين من الحالة الوبائية لن ترتد علينا في المستقبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *