المغرب يمدد حالة الطوارئ بسائر تراب المملكة لثلاثة أسابيع أخرى

18 مايو 2020 - 14:17

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، أن الحكومة قررت تمديد حالة الطوارئ الصحية في المملكة لثلاث أسابيع أخرى، وذلك بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس “كورونا”.

وأوضح العثماني خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين، بعد زوال اليوم الإثنين، أن الحكومة ستصادق غدا الثلاثاء على المرسوم المحدد لتمديد حالة الطوارئ الصحية، ليتم بعدها إصدارت القرارات المناسبة، وفق تعبيره.

وقال العثماني: “إننا لا نريد للعيد أن يتحول من فرح إلى حزن ومأساة لعدد من المواطنين”، مضيفا: “أشعر بما يشعر به المواطنون وأشاطرهم قلقهم وأتفهم انتظاراتهم، وأعلم أن الكثير منهم نال منه الجهد جراء الحجر الصحي”.

وكانت الحكومة قد قررت تمديد حالة الطوارئ إلى غاية 20 ماي التي ستنتهي يوم الخميس المقبل، بعدما أعلنت المملكة فرض الطوارئ الصحية للمرة الأولى يوم 20 مارس الماضي، معتبرة أنها “وسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة”.

رئيس الحكومة شدد في كلمته على أن الوضعية الوبائية بالمغرب مستقرة لكنها غير مطمئنة بالكامل، مشيرا إلى أنه قضى كل الأيام الماضية في نقاش مع الوزراء والخبراء بشكل يومي من أجل مدارسة كيفية التعامل مع المرحلة المقبلة.

وأوضح أن الحكومة أعدت رؤية عامة لتدبير الحجر الصحي خلال المرحلة المقبلة في أبعادها القطاعية والمركزية، مشددا على أن الحجر الصحي ليس هدفا في حد ذاته، بل هو وسيلة للخروج الآمن من الوباء، حسب قوله.

وتابع بالقول:” 100 تخميمية وتخميمة ولا ضربة بالمقص، يجب اتخاذ القرارات الشجاعة رغم مرارتها وصعوبتها، وكما قال الأولون: ما تقطع الواد حتى تبان حجارو، لذلك لا يجب أن نخرج من الحجر الصحي حتى نكون متأكدين من الحالة الوبائية لن ترتد علينا في المستقبل”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المنسق العام لحزب المغربي الحر

المحامي زيان: قرار منعي من المحاماة سياسي محض ولن يوقفوني عن الكلام

مصدر من البام: كائنات ريعية تستعد للرحيل من الحزب والأعيان من ركائز الجرار

اعتقال عمر الراضي

أمن الدار البيضاء يوقف الصحافيين عمر الراضي وعماد استيتو

الملك يبرق تبون مؤكدا على متانة روابط الأخوة بين الشعبين الجزائري والمغربي

منشور إيقاف التوظيف العمومي .. شبكة تطالب الأحزاب بالكشف عن موقفها

تابعنا على