"ذاكرة رياضية".. نور الدين النيبت شراسة دفاعية قادته للبصم على مسار استثنائي

24 مايو 2020 - 16:40

تعددت المواهب الكروية التي قدمت خدمات كثيرة للرياضة المغربية على مر العصور بتألقها وإسهامها في تتويج وتوهج الرياضة الوطنية، ضمن حلقات “ذاكرة رياضية” التي تنشر عبر “العمق” نستحضر شريط إسهام الدولي المغربي نور الدين النيبت رفقة المنتخب الوطني المغربي والوداد الرياضي وكذا تجربة الاحتراف.

شكل اسم اللاعب المغربي نور الدين النيبت أحد أبرز الوجوه الرياضية التي مرت بالمغرب على مر الأجيال، حتى إنه ظل محوريا وتاريخا صامدا نظرا لرمزيته في منظومة كرة القدم المغربية بشكل عام.

يمتلك نور الدين النيبت سجلا حافلا لكرة القدم المغربية والأوروبية في مسيرته كوسط دفاع ناجح سواء مع المنتخب المغربي أو نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي أو ديبورتيفو لكورونيا الإسباني، كما أنه أول لاعب مغربي يفوز ببطولة الدوري الإسباني مع ناديه بعد مواطنه العربي بن مبارك في سنوات الأربعينيات من القرن الماضي.

بدأ النيبت مسيرته الكروية فيدروب وحواري مدينة الدار البيضاء، وانضم إلى مدرسة الوداد الرياضي في سن السادسة عشرة، وفاز معه بعدة ألقاب سنة 1989، 1990 و1991 و1993 ومسابقة دوري أبطال إفريقيا عام 1992 تم الكأس السوبر عام 1993.

شارك النيبت رفقة المنتخب الوطني لكرة القدم في تصفيات مونديال 1994، لينتقل في نفس الموسم إلى الاحتراف بنادي نانت الفرنسي وبعدها تمت إعارته إلى نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي فلعب معه موسمين وخاض 54 مباراة سجل فيها 5 أهداف وتوج بطلا لمسابقة الكأس.

تألق النيبت رفقة سبورتينغ لشبونة سيجعل نادي ديبورتيفو لكورونيا يطلب الاستفادة من خدماته حيث نجح في فرض نفسه من جديد ومقارعة قطبي الكرة الأسبانية ريال مدريد وبرشلونة وكان قريبا من إحراز اللقب في موسمي 1997 و1998، فيما تمكن من ذلك سنة 2000.

يمتلك النيبت سجلا حافلا من المشاركات الكروية ومن ضمنها مشاركته في دوري أبطال أوروبا سجل خلالها أهدافا حاسمة لفريقه خصوصا هدف الفوز في مرمى مانشستر يونايتد الإنكليزي هدفين مقابل هدف لحساب الجولة الثانية من الدور ربع النهائي على ملعب ريازور.

شارك النيبت في نهائيات كأس العالم عامي 1994 و1998، وأولمبياد برشلونة 1992 ونهائيات كأس أمم إفريقيا سنوات 1992 و1998 و2000 و2002 و2004 و2006، كما شارك في نهاية كأس أفريقيا رفقة المنتخب المغربي ضد المنتخب التونسي وخسرها بهدفين مقابل هدف واعتزل ممارسة كرة القدم سنة 2006.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد الريكبي.. الاتحاد الدولي يتأهب لإعلان قرار “مزلزل” يهم جامعة البادمنتون

لقجع يعلن استئناف النشاط الكروي للعصب الجهوية والهواة والكرة النسوية

عاجل: المغرب يعلن موعد فتح المساجد أمام المصلين بكافة تراب المملكة

بعد “زلزال” جامعة الريكبي.. الصبيعي يكشف تبعات قرار الإتحاد الإفريقي (حوار)

مدير الأكاديمية الجهوية سوس ماسة

في درجة حرارة قاربت الـ40.. العلميون يستأنفون امتحانات الباك بسوس (فيديو)

تابعنا على