مجتمع

التوفيق: أمر الحج متوقف على قرار السعودية .. ومسألة تنظيم الزكاة بيد الملك

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، إن تنظيم موسم الحج هذه السنة في ظل جائحة كورونا، متوقف على قرار من السلطات السعودية، مشيرا إلى أن ليس هناك أي إشارة أو بلاغ رسمي من وزارة الحج السعودية إلى حدود اليوم.

جاء ذلك، في اجتماع للوزير بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج اليوم الخميس، لدراسة موضوع التدابير التي اتخذتها الوزارة لتمنيع وتحصين مختلف الأنشطة التي تسهر عليها، وخاصة ما يتعلق بدعم وتقوية التأطير الديني للمواطنين في ظل هذه الجائحة.

وتابع التوفيق، “نحن ننتظر ما سيقع في الأيام المقبلة، وما نتوفر عليه منذ مارس الماضي هو مراسلة من وزير الحج تدعو للتريث في إمضاء العقود، ولحد الان لم نمضي العقود، وهي السكن النقل الداخلي والمعاشة”، مؤكدا أن “الحج ينظم بعدد كبير من الاجراءات يلزمها الوقت”.

ومن جهة أخرى، أوضح التوفيق، أن “مسألة تنظيم الزكاة سيقررها أمير المؤمنين في الوقت والكيفية التي سيراها”، مبرزا أن المسألة “أثيرت لأن المغاربة أظهروا تضامنهم”.

وزاد، أنه منذ مدة “أمرنا بإعداد جميع الوثائق والتصورات الخاصة بها وهي موجودة، لكن المسألة ليست لأحد”، مضيفا “هو يعلم لماذا لأنه بالنسبة إليه مسألة فردية لكن تنظيمها سيقرره بالكيفية التي ينبغي، والمناسبة للشرع ولاجتهاده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *