كورونا تدفع الخزينة العامة وهيئة الموثقين إلى رقمنة الإجراءات الإدارية

05 يونيو 2020 - 11:30

أعلنت الخزينة العامة للمملكة، والهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب، عن رقمنة، ونزع الصفة المادية عن طلب وتسليم شهادة أداء الضرائب، والرسوم المثقل بها العقار موضوع التفويتات العقارية المبرمة بين يدي الموثقين، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تحديث، وتبسيط المساطر الإدارية.

وتهدف هذه الخطوة إلى رقمنة الإجراءات الإدارية، وتقريب الإدارة من المواطنين، والشركاء، فضلا عن تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين.

وأنهت الخزينة العامة للمملكة، والهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب، إلى علم المرتفقين، في بلاغ مشترك، بأن عملية إيداع الطلب، وتسليم شهادة أداء الضرائب، والرسوم المثقل بها العقار موضوع التفويتات العقارية، المبرمة بين يدي الموثقين، تمت رقمنتها، ونزع الصفة المادية عنها.

وحسب المصدر ذاته، تمت هذه المبادرة بشراكة بين الخزينة العامة للمملكة، والهيأة الوطنية للموثقين في المغرب، حيث يتيح التبادل الإلكتروني بين منصة التوثيق التابعة لهذه الهيئة، والنظام المعلوماتي للخزينة العامة للمملكة، إمكانية الإيداع عبر الأنترنيت لطلب شهادة أداء الضرائب، والرسوم المثقل بها العقار موضوع التفويت.

هذه الخطور، تهدف أيضا إلى تبادل المعطيات، والمعلومات اللازمة لمعالجة، وتتبع هذا الطلب، وكذا تسلم الشهادة المطلوبة إلكترونيا.

يشار إلى أن عددا من المؤسسات العمومية، قررت رقمنة خدماتها، وذلك بسبب الأزمة الخانقة التي واجهت هذه المؤسسات والمرتفقين بسبب تفشي فيروس كورونا، وقرار الحجر الصحي الذي فرضته الحكومة لمواجهة هذا الفيروس.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

غسل اليدين

شاب يبتكر مشروعا لغسل اليدين في الفضاءات العمومية .. وولاية مراكش تُتوّجُه

رئيس جماعة خنيفرة يكشف حقيقة خرقه لحالة الطوارئ الصحية

القضاء ينتصر لتلاميذ امتنعت مدرسة خصوصية بابن جرير تسليمهم شهادة المغادرة

نقابة: لا مبرر لاستمرار وزارة العدل في الحكومة مع استقلال رئاسة النيابة العامة

mohammed hassan errami

أجيال إعلامية: محمد حسن الرامي .. صوت إذاعة طنجة الرخيم

تابعنا على