مجتمع

أزمة “كورونا” .. مهندسون مغاربة يتطوعون لإصلاح أجهزة طبية “معطوبة” (فيديو)

بادر مجموعة من المهندسين الشباب المغاربة إلى تأسيس فريق عَمل تطوعي، يروم إصلاح العديد من الأجهزة الطبية المعطوبة التي لها علاقة بعلاج مرضى “كورونا”، بمستشفى ابن رشد بمدينة الدار البيضاء.

وقال المهندس الصناعي محمد رحمو، إن فكرة إصلاح آلات التنفس والإنعاش الاصطناعي، جاءت بعدما قرر مجموعة من المهندسين الصناعيين بشراكة مع جمعية شبكة الكفاءات الأمريكية المغربية القيام بتصنيع هذه الأجهزة.

وأضاف رحمو في حديث مع “العمق”، أنه عملوا على إحضار إحداها من أحد المستشفيات من أجل التعرف عليها، قبل أن يتفاجؤوا بقدرتهم على إصلاحها في وقت قصير.

بعد هذا النجاح، يضيف المتحدث، قرروا أن يتوجهوا في ظل أزمة كورونا إلى إصلاح هذه الآلات عوض تصنيعها الذي يحتاج إلى وقت طويل في الاختبارات التقنية والسريرية قبل بدأ العمل بها.

ولفت إلى أنه وبتنسيق مع وزارة الداخلية قاموا بإصلاح حوالي 50 جهازا معطوبا بمستشفى ابن رشد بمدينة الدار البيضاء.

من جهته قال محمد الناجي وهو أحد المهندس الصناعيين المشاركين في فريق الإصلاح، إنهم حاولوا من خلال مبادرتهم في ظل أزمة كوفيد-19 التقليل من الأعباء المادية التي تحتاجها عملية إصلاح هذه الأجهزة في عدد من المراكز.

وزاد الناجي، إلى أنه ورغم الضغط الذي اشتغلوا فيه إلا أنهم لم يشعروا به بسبب حبهم لعملهم، وكذا تلبية لواجبهم الوطني في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *