مجتمع

استعدادا لرفع الحجر الصحي.. اعمارة يتفقد محطة القطارات الرباط أكدال (صور)

قام عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بزيارة ميدانية لمحطة الرباط أڭدال لتفقد الإجراءات الخاصة والتدابير الاحترازية التي اتخذها المكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تعزيز السلامة الصحية مع تبني قواعد جديدة للسفر، وذلك مواكبة للاستئناف التدريجي لحركة سير القطارات وضمان الشروط الوقائية الضرورية لتنقل آمن وفي أحسن الظروف.

وبحسب بلاغ صادر عن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، فقد اطلع الوزير الذي كان مرفوقا بالكاتب العام للوزارة والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، على كل المراحل التي يمر منها المسافر داخل المحطة ابتداء من ولوجه المدخل، على غرار المحطات الأخرى. حيث يتم فرز المسافرين لتنظيم التدفقات وتقسيمها حسب الوجهات، ومراقبة إلزامية ارتداء الكمامة، وكذا عمليات تنظيف وتطهير والتعقيم المستمر لجميع تجهيزات المحطة.

بعد ذلك، يضيف البلاغ الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، تفقد الوزير الإجراءات المتخذة بفضاء اقتناء التذاكر، وفضاء ولوج السكة، وكذا فضاء الرصيف. وتشمل هذه الإجراءات توفير مواد التعقيم والتطهير بوضع المعقمات اليدوية رهن إشارة كل المسافرين، وتطهير وتعقيم الموزع الآلي والمقاعد، ووضع العلامات الأرضية والإعلانات الصوتية من أجل احترام التباعد الاجتماعي بفضاءات الانتظار بالمحطات وبالأرصفة، ثم ارتداء الكمامات والأقنعة الواقية من طرف أعوان المكتب المتواجدين بالصفوف المباشرة مع الزبناء بالمحطة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بعد الإدلاء عن بعد بالتذكرة لنقاط المراقبة، يتم الولوج إلى الأرصفة. حيث سيتم توجيه المسافرين عبر ملصقات، وإعلانات صوتية وتوجيهات أعوان المكتب الوطني السكك الحديدية لضمان احترام رقم القطار والعربة المشار إليها في التذكرة، مع تنظيم حركة نزول وصعود المسافرين للقطارات واحترام مسافة الأمان بينهم.

وأشار الوزارة إلى أن المكتب اعتمد على هذه الترسانة من الإجراءات الاحترازية من أجل التحكم في تدفق عدد المسافرين والحرص على احترام قواعد التباعد الاجتماعي على متن القطارات المكوكية السريعة، بحيث اتخذ تدبيرا استثنائياً خلال هذه المرحلة الأولى يتمثل في خفض نسبة بيع المقاعد وملئ القطارات ب 50٪ فقط، مع العمل بنظام الحجز الإلزامي على متن القطارات المكوكية السريعة، وفق ما هو معمول به بالنسبة لقطارات ‘البراق’ و’الأطلس’.

يشار إلى أنه ابتداء من فاتح يونيو 2020، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية بالرفع من العرض السككي للقطارات المكوكية السريعة التي استمرت في تأمين الحد الأدنى من الخدمات أثناء فترة الحجر الصحي على محاور القرب بين كل من الدار البيضاء الميناء – سطات، والدار البيضاء الميناء – الجديدة، والدار البيضاء الميناء – الرباط – القنيطرة. إذ ارتفع عدد القطارات اليومية من 20 إلى 40 قطارا، مع إعادة فتح محطتي الرباط – أكدال وسلا تابركيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *