مجتمع

استعداد لفتح المجال الجوي.. وزيرة السياحة تعلن عن “بروتوكول صحي” بالمطارات

كشفت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، إنه في أفق استئناف العمل وفتح المجال الجوي، تسهر الوزارة على إعداد مجموعة من التوصيات، تهدف إلى ضمان ظروف تشغيلية ملائمة لعمليات الطيران؛ وحماية الركاب والمستخدمين؛ وضمان حماية أمن وسلامة الطيران المدني، والاستئناف التدريجي لنشاط النقل الجوي، وتقديم التسهيلات اللازمة لمقدمي الخدمات بالمطارات.

وأوضحت العلوي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، أنه بهدف تمكين الفاعلين بالقطاع من التوفر على توجيهات شاملة لمختلف مراحل تدبير رحلات الطيران المدني، تم إعداد دليل عملي بمثابة بروتوكول صحي يتعين العمل به من طرف مستغلي المطارات وشركات الطيران ومقدمي الخدمات بالمطارات والمستخدمين والمسافرين، مع الحرص على ضمان الشروط الضرورية لحماية أمن وسلامة الطيران المدني.

وبحسب المتحدثة، فإن المبادئ التوجيهية المتضمنة بهذا الدليل تستند على المعطيات الحالية المتاحة حول جائحةCOVID 19، وعلى التدابير الوقائية التي أوصت بها المنظمات الدولية المختصة،مع تحيين الدليل بشكل مستمر تماشيا مع توصيات منظمة الطيران المدني الدولي وتوجيهات وزارة الصحة، وباقي القطاعات الحكومية المعنية.

ويتطرق الدليل، تضيف وزيرة السياحة، إلى الإجراءات التي يتعين إتباعها قبل التوجه إلى المطار، وداخل المطار خلال مرحلة المغادرة أو الوصول، بالإضافة إلى الإجراءات التي يجب التقيد بها على متن الطائرة.

وتعمل وزارة السياحة، بحسب المصدر ذاته، على مواصلة القيام بمهام تنظيم وضبط القطاع عبر المصادقة على برامج الرحلات المنتظمة ومنح التراخيص اللازمة لمواكبة استئناف الرحلات الجوية الداخلية والدولية، على أن يقوم جميع المتدخلين، وخاصة المطارات وشركات النقل الجوي، باتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية لتدبير الرحلات وفق المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل في مجال سلامة وأمن الطيران، وكذلك القرارات المتخذة من طرف اللجنة الوطنية للتسهيلاتفي سياق التعامل مع جائحة كورونا.

وأشارت الوزيرة، إلى أن التدابير التي تم إعدادها استشرافا لفتح المجال الجوي الوطني، تشمل مسار مغادرة المسافرين ومسار الوصول، والمراقبة الأمنية للولوج وصيانة التجهيزات، والتدابير المتعلقة بالوقاية ومراقبة المستخدمين والتدابير التي تروم تحسيس وتكوين المقاولات الخدماتية المتعاقدة مع المكتب الوطني للمطارات .

وأوضحت فتاح العلوي، أنه في انتظار فتح الحدود الجوية، تواصل شركة الخطوط الملكية المغربية، إجراء فحوصات تقنية على طائراتها المتوقفة حاليا ونفس الشيء بالنسبة لجميع الآليات والأجهزة التي تستخدم في مجال اشتغالها وكذا مواصلة تأهيل أطقمها الجوية.

كما تعمل الشركة، بحسب المسؤولة الحكومية، على إعادة تجهيز كل مرافقها خاصة تلك التي تستقبل فيها الزبناء في المطارات وفي الوكالات التجارية وكذلك في مقرات العمل، بشكل يشدد عملية التطهير وحماية سلامة وصحة المواطنين وذلك تماشيا مع التعليمات الصحية المتبعة في هذا الشأن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *