اقتصاد

استعدادا لعيد الأضحى .. ترقيم 4.5 مليون رأس من الأغنام والماعز في المغرب

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن عملية ترقيم الأغنام والماعز التي يتم تسمينها والمعدة للعيد خلال الفترة ما بين 22 أبريل و6 يونيو 2020، شملت أزيد من 4.5 مليون رأسا من الأغنام والماعز، وذلك مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المكتب في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه وعلى غرار السنتين الماضتين، يتم ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة حلقة بلاستيكية صفراء تحمل رقما تسلسليا فريدا لكل أضحية، بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى” ومجسم رأس كبش.

وأضاف مكتب “ONSSA” أن عملية الترقيم، التي مازالت متواصلة في مختلف الجهات، تدخل في إطار الاستعدادات المتخذة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لعيد الأضحى.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المصالح البيطرية للمكتب كانت قد قامت بتسجيل 242 ألف ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز في إطار برنامج عيد الأضحى.

ويضم برنامج عيد الأضحى بالإضافة إلى عمليتي التسجيل والترقيم، إجراءات تهم مراقبة الأعلاف، ومراقبة استخدام الأدوية البيطرية، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، وكذلك مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق تقدمه المصالح البيطرية للمكتب من أجل تتبع المسار.

وقال البلاغ إن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لأونسا بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.

يُشار إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية هي مؤسسة عمومية تحت وصاية وزارة الفلاحة، أنشئت بموجب القانون رقم 25-08؛ خاضعة لوصاية الدولة ومتمتعة بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية.

وتمارس ONSSA لحساب الدولة، مع مراعاة الاختصاصات الممنوحة بموجب التشريعات والقوانين إلى جهات حكومية أخرى، الاختصاصات المتعلقة بالحفاظ على صحة الحيوانات والنباتات بحماية وحماية صحة المستهلك، حسب البلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *