خارج الحدود

دولة آسيوية تحظر الحج على مواطنيها بسبب “كورونا”

11 يونيو 2020 - 15:45

أعلنت الحكومة الماليزية الأربعاء تأجيل الحج للمواطنين الماليزيين هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا المستمرة، وفقا لما نقلت صحيفة “ملاي ميل” المحلية.

وقال وزير الأوقاف الماليزي، ذوكيفلي محمد، إن القرار جاء عقب اجتماع مع وزير الصحة، وكذا مناقشات بين المجلس الوطنى للفتوى اليوم.

وقال خلال مؤتمر صحافي “التقيت أمس سفير المملكة العربية السعودية في ماليزيا وسلمته رسالة رسمية بتأجيل الحج للماليزيين على أن يسلمها إلى الوزير السعودي للحاج والعمرة محمد صالح بن طاهر”.

وأضاف الوزير أن دولا أخرى أجلت أيضا إرسال مواطنيها للحج هذا العام بما فيها أندونيسيا وسنغافورة وكمبوديا وتايلاند وبروناي.

وأوضح المسؤول الماليزي أن قرار تأجيل الحج بالنسبة للماليزيين اتخذ بناء على المفهوم الإسلامي “الاستطاعة” الذي ينص على أنه لا ينبغي القيام بالحج إلا إذا تحققت جميع الشروط المتعلقة بالصحة والسلامة والاعتبارات المالية والإذن من السلطات.

وفي الوقت الحاضر لا يوجد لقاح لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. وبما أنه لا يمكن استيفاء جميع الشروط، فإن مبدأ الاستطاعة لا يتحقق.

وقال “لذلك من الأفضل منع وقوع كارثة بهذه الطريقة، حتى عندما تتناقض مع الخير الذي يحققه القيام بالحج”.

وأفادت تقارير أن السعودية تدرس تعليق العمرة لهذا العام حتى إشعار آخر، فضلاً عن وضع عدة قيود بما في ذلك منع الحجاج الأكبر سناً من الحج وإجراء فحوصات صحية إضافية.

وقالت “رويترز” الثلاثاء إن السعودية ربما تحد بشدة من أعداد الحجاج هذا العام لمنع المزيد من تفشي فيروس كورونا بعد أن تجاوز عدد الحالات في البلاد 100 ألف.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

“المتحور الجديد” يُرعب العالم.. أوروبا تشدد قيود الإغلاق وألمانيا تستعين بالجيش

المستوطنات الإسرائيلية بفلسطين خارج الحدود

في اليوم الدولي للتضامن مع الفلسطينيين.. غوتيريس: المستوطنات تهدد حل الدولتين

خارج الحدود

بلومبيرغ: السلطات الصينية تكتشف 12 مليون طفل غير مسجلين في السجلات الرسمية

تابعنا على