مجتمع

من ميناء طنجة المتوسط .. إسبانيا تعيد حوالي 3000 من العالقين بالمغرب (صور)

كشفت السفارة الإسبانية بالمغرب، عن مغادرة سادس باخرة من ميناء طنجة المتوسط في اتجاه ميناء مدينة مالقة، وتحمل 666 راكبا من الإسبان والمغاربة المقيمين بالجارة الشمالية للمملكة، ممن ظلوا عالقين بالمغرب منذ زهاء 3 أشهر بعد إغلاق الرباط حدودها شهر مارس الماضي بسبب جائحة “كورونا”.

ووفق ما أوضحته السفارة على صفحتها بموقع فيسبوك، فإن الرحلة السادسة التي نُظمت اليوم الخميس، تمت بواسطة باخرة تابعة لشركة “Trasmediterránea”، وذلك بالتعاون مع سلطات ميناء طنجة المتوسط، ليرتفع عدد العالقين الذين تم إجلاؤهم منذ يونيو الجاري حوالي 3000 شخص.

الباخرة المذكورة تنضاف إلى 5 رحلات أخرى نظمتها السفارة الإسبانية لإجلاء العالقين بالمغرب من ميناء طنجة المتوسط في اتجاه ميناء مالقة خلال شهر يونيو الجاري، حيث تم نقل 646 راكبا و123 سيارة عبر باخرة تابعة لنفس الشركة، أمس الأربعاء.

ويومي و3 و4 يونيو الجاري، تم إجلاء 800 و860 راكبا على التوالي، في رحلتين بحرتين عبر باخرتين تابعتين لشركة “Baleària” من ميناء طنجة المتوسط، فيما ينتظر تنظيم رحلتين عبر نفس الشركة أيام 17 و18 و24 و25 يونيو المقبل.

وكانت السفارة الإسبانية في الرباط، قد أعلنت سابقا أن الحكومة ستستأجر عدة سفن ابتداءً من منتصف ماي الماضي، لنقل مئات المواطنين الإسبان أو المغاربة المقيمين في إسبانيا الذين ظلوا عالقين في المغرب لأكثر من شهرين دون أن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم.

وحددت القنصليات الإسبانية الست في المغرب، ضمن معايير اختيار العائدين الأوائل، الأولوية للنساء الحوامل والأشخاص ذوي العلاجات الطبية الخطيرة والأفراد في وضعية إعاقة، إلى جانب الأطفال الأصغر سنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *