مجتمع، مغاربة العالم

حراس إسبان ينهون حياة قاصر مغربي على طريقة الأمريكي “جورج فلويد”

بعد قرابة عام على إغلاق الملف، بعد أن توصل القضاء إلى أن وفاة القاصر المغربي “إلياس الطاهري” بأحد مراكز الإيواء بألميريا الإسبانية، هو “حادث عرضي عنيف”، ظهر فيديو جديد يوثق لواقعة وفاته، والتي تشبه كثيرا تلك التي توفي على إثرها الأمريكي من أصول إفريقية “جورج فلويد”، الذي أشعلت قضيته أمريكا.

الفيديو الذي نشرته صحيفة “إلباييس” أظهر قيام خمسة حراس بتقييد القاصر المغربي “إلياس الطاهري” بشكل عنيف، دون أن يبدي أي مقاومة من جانبه، في حين عمد أحد الحراس إلى وضع ركبته على ظهر إلياس، في منطقة قريبة من عنقه طيلة 13 دقيقة ما تسبب في وفاته بعد معاناته من صعوبة في التنفس، وهو الحادث الذي تعود وقائعه إلى شهر يوليوز 2019.

وأشارت الصحيفة إلى معلومات حول إلياس، حيث قالت إن عمره 18 سنة وولد بمدينة تطوان، وكان يقيم بالجزيرة الخضراء، وكان فتى مشاغبا، حيث تم تشخيص حالته على أنه “اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع”، وفقا للطبيب الشرعي “خوان لويس سانشيز بلانك”، وقد أدخل مركزين للأحداث، وكان ينتظر المحاكمة لتهديده لطبيب نفساني بسكين، كما أنه كان يتعاطى المخدرات.

وكشف المصدر ذاته، أن الطبيب الشرعي استبعد أن يكون الاختناق سببا في وفاة القاصر المغربي إلياس الطاهري، وهي الملاحظة التي ضمنها في تقرير تشريح الجثة الأولي، حيث اعتبر أن السبب هو “عدم انتظام ضربات القلب”، مشيرا في تقريره إلى أن هذا حدث في كثير من الحالات.

فيما قال رئيس مركز الإيواء الذي توفي بداخله إلياس، إن الحراس حاولوا وضعه على ظهره ولكن مقاومته العنيفة اضطرتهم إلى وضعه على وجهه، فيما أكد الحراس الستة المشاركين في هذه العملية على أن إلياس واجههم بعنف شديد أثناء تطبيق الإجراءات، وهو ما يفنده الفيديو الذي نشرته “إلباييس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *