مجتمع

مطالب مهنية تفضي إلى تبسيط مسطرة التنقل بين منطقتي التخفيف 1 و2

استجابت عمالة مراكش وولاية مراكش أسفي لمطالب سائقي سيارات الأجرة الكبيرة بتبسيط مساطر الحصول على الرخص الاستثنائية للتنقل بين المدن وخاصة بين منطقتي 2  (مراكش ) و1 (باقي أقاليم الجهة).

وقالت مصادر نقابية إن السلطات المختصة بعمالة مراكش اكتفت بضرورة التوفر على رخص استثنائية للسائق دون الحاجة إلى اصطحاب الركاب ورخص تنقلهم كما كان يطلب منهم سابقا، وهو ما لقي استحسانا وارتياحا وسط السائقين الذين يعملون انطلاقا من مراكش في اتجاهات مختلفة.

وأضافت أنه بعد تعثر الحصول على هذه الرخصة خلال اليومين الماضيين بسبب الغموض الذي رافق ذلك إثر تمديد حالة الطوارئ وتصنيف منطقتي التخفيف، قامت السلطة المحلية، وبناء على برقية وزارية وأخرى عاملية على توقيع الرخص الاستثنائية للسائقين.

وتنص إجراءات تخفيف التنقل بين المنطقتين 1 و2 على ضرورة توفر الركاب أيضا على رخصة استثنائية داخل المجال الترابي للعمالة أو الإقليم أو الجهة، والذين يتحملون مسؤوليتهم الشخصية عند كل مراقبة.

 بدوره قال الكاتب الإقليمي لنقابة سيارات الأجرة الكبيرة بالحوز عادل موعاد لجريدة العمق إنه قدم ملتمسا من أجل التدخل يوم الجمعة 12 يونيو 2020 عبر الفاكس إلى عامل إقليم الحوز، مبرزا أنه تابع عن قرب مشكل التنقل الاستثنائية بالنسبة لسائقي سيارات الأجرة الكبيرة القادمة من إقليم الحوز إلى مدينة مراكش.

وأضاف أن الجهود المبذولة أفضت إلى تدخل عامل الإقليم يوم السبت 13 يونيو 2020 ب”أوامر” إلى رؤساء الدوائر والباشوات بالإقليم من أجل تمكين السائقين المهنيين ابتداء من يوم الأحد 14 يونيو  من شهادة التنقل الاستثنائية وفق النموذج المعتمد من طرف السلطات الولائية بمراكش.

وأضاف موعاد أن المكتب الإقليمي لسيارات الأجرة الكبيرة بالحوز أشاد بقرار عامل إقليم الحوز واعتبره بمثابة التفاتة طيبة وسريعة لهذه الفئة المتضررة من جراء هذه الجائحة، وتبسيطا لمسطرة معقدة.

يشار إلى أن جريدة العمق أثارت مشكل الرخص، ونقلت معاناة السائقين مها ومطالبهم بتبسيطها وهو ما استجابت له مصالح الولاية وعمالتي مراكش والحوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *