أدب وفنون

السعدية رواس.. مغربية تقتحم استوديوهات هوليود بروايتها “جامع الفنا”

اختار المنتج الأمريكي رونالد كير، رواية “جامع الفنا/ Assembly of the Dead“، مستمدة من أحداث واقعية، للكاتبة والقاصة المغربية السعدية رواس، والصادرة باللغة الإنجليزية، لإنتاج عمل تلفزي، يضم نخبة من نجوم هوليود.

الرواية كتبتها القاصة المغربية، التي تحمل الجنسية الإنجليزية، وتقيم حاليا بإنجلترا، وتدور أحداثها عن سلسلة جرائم قتل، وقعت حوالي 1906 بمراكش، وراح ضحيتها 36 سيدة من مختلف الأعمار وفي ظروف غامضة، وتم العثور على جثثهن وقد طالهن التشوه.

القصة صدرت سنة 2017، ونالت شهرة كبيرة في إنجلترا، لتنتقل الشهرة إلى أوربا ثم أمريكا، بحكم لغتها السلسلة، وسردها القصصي المميز، ونالت إعجاب المنتجين والمخرجين بهوليود.

وتشتغل حاليا القاصة السعدية رواس، على رواية جديدة تسمتد قصتها من بين دروب مدينة فاس العتيقة، وقد أبدى المنتج ذاته، استعداده لتحويلها إلى عمل سينمائي.

وقالت السعدية رواس في حديث لوسائل الإعلام: ” أنا جد سعيدة باختيار عملي الروائي، كقصة لفيلم تنتجه هوليود، وأتمنى أن ينال إعجاب المشاهدين”.

من جهته، صرح المنتج كير، لوسائل الإعلام: “في الحقيقة أنا محضوض ، قرأت الرواية، وأعجبت كثيرا بموضوعها، وبحكم التزامي بإنتاج فيلم فرنسي تركي، قررت تأجيل العمل عليها، إلى وقت لاحق، وحين تفرغت، اتصلت بالكاتبة، وقالت لي بأن روايتها متاحة للعرض، وأنا جد سعيد بقبولها لعرضي”.

تأليف كتاب “تجمع الموتى”، كلف السعدية رواس، بحثا دام ستة أشهر، اضطرت فيه الإستقرار بمدينة مراكش، والبحث في الأرشيف، وزاد من تعقيد مهمتها، كون أحداث الرواية وقعت في بداية القرن 19.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *