مجتمع

بعد تصنيفه في المنطقة 1.. عودة الحياة “بحذر” إلى الأسواق الأسبوعية بإقليم الحوز

16 يونيو 2020 - 17:00

عادت الحياة بشكل تدريجي وحذر إلى بعض الأسواق الأسبوعية الكبرى بإقليم الحوز مثل سوق تحناوت وأمزميز، فيما يعيش سوقا أوريكا وأيت أورير ارتباكا واضحا.

يأتي ذلك بعد القرار المشترك لوزارة الداخلية ووزارة الصحة يسمح بفتح الأسواق الأسبوعية في منطقة التخفيف رقم 1، والذي يصنف إقليم الحوز ضمنها.

وقال رئيس جماعة تحناوت أحمد علا لجريدة العمق إن الإقبال على السوق الذي فتحه أبوابه، اليوم الثلاثاء، والمعروف “ثلاث تحناوت”، كان متوسطا وتتراوح ما بين 30 و40 في المائة من المعتاد.

وأشار إلى أن قرار فتح السوق كان بتنسيق مع السلطة المحلية، وبحرص كامل على تطبيق إجراءات السلامة والحماية من فيروس كورونا المستجد.

وأوضح أن نسبة الإقبال ترجع إلى كون عدد من رواد السوق يأتون من مراكش (33 كلم) والمصنفة ضمن منطقة التخفيف رقم 2، كما أن القرار مازال حديثا ورواد الجماعات الأخرى القريبة لم يتلقوا الخبر بوقت كاف.

وتوقع المتحدث ذاته أن يعود السوق الذي أغلق يوم 23 مارس المنصرم وفتح يوم الثلاثاء 16 يونيو، إلى سابق عهده في الأسابيع المقبلة.

وقامت عدد من شباب جمعيات محلية بحملة تحسيسية بين التجار والزبناء حول أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس.

وحسب مصادر من عين المكان، عرف سوق أمزميز الذي فتح أبوابه الثلاثاء أيضا إقبالا متوسطا، فيما لم يفتح السوق الأسبوعي أبوابة في كل من أوريكة يوم أمس الاثنين وأيت أورير اليوم الثلاثاء، حيث عاد التجار أدراجهم بعد منعوا من الدخول إليه وخلف إرباكا لهم.

وقال رئيس جماعة أوريكة عبد العزيز أيت عدي لجريدة “العمق”، إن إعادة فتح السوق يتطلب بعض الإجراءات القانونية.

وقالت مصادر إن التجار تعرضوا لبعض التضييق، في حين يعرف الشارع العام للسوق ازدحاما بارزا.

بدوره قال رئيس جماعة تيدلي محمد التجاني لجريدة العمق إن قرارا جماعيا في طور الإعداد، من أجل فتح السوق (أقل حجما من باقي الأسواق الأخرى) يوم الخميس المقبل، بتنسيق مع السلطات المحلية، مبرزا أن تدبير السوق مقدور عليه في إطار إجراءات التباعد الصحي.

ويتوقع أن يفتح أسواق أسبوعية كبرى أبوابها في الأيام المقبلة، منها سوق “أربعاء تغدورين”، و”جمعة تمصلوحت” و”سبت أسني”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سقوط شرطي في سلا مجتمع

السجن 30 سنة في حق المتورطين في سحل شرطي بـ”تريبورتور” في سلا

مجتمع

في موكب جنائزي مهيب .. المئات يشيعون جثمان السائق المغربي المقتول بمالي بأيت ملول (فيديو)

مجتمع

أولياء تلاميذ بسلا يحتجون ضد رفض تسجيل أبناهم بمؤسسة تعليمية ويطالبون الوزارة بالتدخل

تابعنا على