أدب وفنون

أوصى بوجود طبيب وتقليص ساعات العمل .. الـ”CCM” يصدر دليلا لاستئناف التصوير

أعلن المركز السينمائي المغربي، عن استئنافه دراسة ومنح رخص التصوير لفائدة شركات الإنتاج للأعمال السنيمائية والسمعية البصرية، وذلك تبعا لقرار السلطات العمومية المتعلق بإمكانية استئناف الأنشطة المرتبطة بالإنتاج السمعي البصري والسينمائي ابتداء من يوم غذ الخميس.

وأصدر المركز السينمائي بهذه المناسبة دليلا للخطوط الرئيسية للسلامة الصحية لتصوير الأعمال السنيمائية والسمعية البصرية، فَصل فيه تدابير السلامة الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا في أماكن التصوير، مشيرا إلى أنه قام بدراسة معمقة حول الإجراءات الدولية المعتمدة في القطاع السمعي.

وحث دليل السلامة الصحية لـ”ccm”، القائمين على الإنتاجات الفنية على القيام بمجموعة من التدابير أبرزها احترام التباعد الاجتماعي، من خلال منع الزيارات أو وجود أي شخص مجهول في مكان التصوير، أو مكاتب الإنتاج، سواء كانت في مقر الشركة، أو ورشات بناء الديكور، أو الاستوديوهات، مع احترام مسافة الأمان المحددة في مترين وتجنب الاحتكاك الجسدي الغير الضروري.

وأوصى الدليل بضرورة حرص شركات الإنتاج على النظافة، من خلال حث الممثلين على غسل أيديهم بالماء والصابون كل ساعة، وتوفير المعقمات والكمامات والأقنعة لكافة أعضاء الفريق، ووجوب ارتدائها إلا في حالة الوقوف أمام الكاميرا، وكذا تعقيم الألبسة والديكورات، والمعدات، والالتزام بهذه الشروط حتى وإن كان التصوير خارجيا.

كما أوصى الدليل بوجود طبيب أو ممرض بموقع التصوير، بالإضافة إلى قيام الإنتاج بإجراء فحوصات شخصية تتعلق بدرجة حرارة أعضاء الفريق التقني والفني وكل شخص يلج موقع التصوير وأماكن التحضير.

وألزم المركز السينمائي المغربي في دليله، شركات الإنتاج بعدم تجاوز عدد ساعات العمل 10 ساعات يوميا، كحد أقصى، وذلك من أجل التأكد من أن الفريق سيبقى في راحة وعلى استعداد وتأهب.

وشدد الدليل على موافقة جميع أعضاء فرق التصوير، والمعسكر الرئيسي، وتهيئة الديكورات على الحجر الصارم في منازلهم خلال فترة التصوير، مشيرا إلى أنه في حالة انتشار العدوى في موقع التصوير فإن ذلك سيؤدي إلى وضع فريق العمل بكامله في الحجر الصحي، مع توقيف التصوير.

ودعا المركز السينمائي المغربي، أعضاء فريق العمل الفني بمختلف تخصصاتهم إلى ضرورة البقاء في منازلهم في حالة ما إذا شعر أي واحد منهم بأعراض كوفيد-19، وعدم السماح بعودته للعمل إلا بعد إجراء اختبارات الفحص أو الحجر لمدة 15 يوما.

يشار إلى أن أزمة وباء كورونا كانت قد شلت القطاع الفني في المغرب لأكثر من ثلاثة أشهر، حيث اضطرت العديد من شركات الإنتاج على توقيف تصوير أعمالها، والخروج من السباق الرمضاني الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *