وجهة نظر

المجتمع الإنستغرامي: الوهم على حساب الحقيقة

بدعوة من صديقة، قمت بإنشاء حساب على الانستغرام بعد مدحها له والحق أن التطبيق كما كل التطبيقات فيه جانب مشرق يحمل محتوى محترم ومسؤول يَسْهر “المؤثرون” (كما يفضل البعض تسميتهم) فيه على نشر الوعي ونفض الغبار عن موضوعات يجهل الناس مضمونها على شكل فيديوهات. رغم أنني أؤمن أن تلك الفيديوهات هي فقط تطعيم للمعرفة وأن المعرفة الحقيقية تقبع في الرفوف وبين صفحات الكتب. كما يوجد أيضا من المؤثرين من يُسَخِّرُ حسه الفكاهي لإدخال البهجة والسرور على متابعيه والترويح عنهم، إلى حدود هذه الكلمات كل شيء يبدوا جيداً ومقبولاً.

لكن، وللأسف هناك جانب مُضلل في هذا التطبيق، جانب يقوم فيه بعض نجوم الانستغرام على التأسيس لحياة مفارقة تماما للواقع، حياة كلها بهرجة وتفاخر باقتناء آخر الموديلات والمنتوجات الحديثة يتمتع أصحابها بالرفاه الذي يصعب على الغالبية الساحقة من المتتبعين عيشها بحكم الواقع الذي يفرض عليهم عيش حياة متواضعة وبسيطة. هذه المظاهر تخلق عوزاً واحتياجاً لدى هؤلاء المتتبعين (الذين وبالمناسبة غالبيتهم شباب ومراهقين) الشيء الذي قد يدفعهم إلى الإقدام على خطوات غير محمودة؛ كالضغط على الوالدين لتوفير مستوى معيش يفوق قدراتهم أو قد يسلكون طريق الإنحراف محاولة منهم للوصول لهذا المستوى بطرق غير مشروعة، أو قد يقعون في حالات من السخط وعدم الرضى الشيء الذي سيدخلهم في حالات نفسية غير مستقرة قد تصل حد الاكتئاب وتحسسهم أنهم في مستوى أدنى مقارنة مع هؤلاء، والأخطر من ذلك أنهم وبسبب انبهارهم بهذا النموذج المادي للحياة سيعتقدون أن المتعة والتملك هما جوهر ما أُنشئ الإنسان لأجله وكل هذا على حساب الوجود الانساني الذي أمسى في هذه المنظومة مجرد معادلة رقمية استهلاكية.

المشكل لا ينحصر في مجرد الترويج لحياة زائفة “Fake” وارغام الناس على عيش الوهم، بل أيضا في غياب الوازع الاخلاقي والمسؤولية تجاه هؤلاء المعجبين والمتابعين الذي يجني من خلالهم هذا “المؤثر المشهور” الكثير من المال ويتوصل بالكثير من المنتوجات من شركات مختلفة يُرَوِّجُ ويقوم بالاشهار والدعاية لها مقابل مبلغ معين بحكم العدد الهائل من المتتبعين الذي قد يصل إلى الملايين في حسابه بدون ميثاق شرف أخلاقي “Code of honor” ووضوح مع متتبعيه مما يجعل هذا العمل يشوبه التضليل والتدليس، وهذا كله يمر على المتابع والمعجب العادي في اندهاش كبير منه عن مصدر هذا كله وهو المسكين المخدوع بحياة البدخ هذه التي يصعب إن لم نقل يستحيل على الانسان عيشها بشكل عادي دون اللجوء لهذه الأساليب التي تتنافى مع القيم.

ان الانجراف المجنون الذي يقوده الجشع والطمع، الإسراف والتبذير، والرغبة في الشهرة والتوسع، تحت أي اسم كان، والذي لا يعير اعتبارا للإنسان لا كرامة ولا وجودا، لا يمكنه أن يقدم للبشرية إلا التعاسة بدل السعادة، والوهم بدل الحقيقة، والخوف بدل الأمن، والشقاء بدل الطمأنينة، والمتع الزائفة المعلبة، وأن يدخلها في صراع وجودي بين قيم الفطرة الآدمية، وقيم الاستهلاك والاشباع المصنعة.

لست في مقام اصدار الأحكام الجاهزة ولا مصادرة حق أي شخص في استعمال تطبيق “الانستغرام” أو تطبيق آخر، وإنما أكشف فقط عن خطر وقبح هذا الجانب الذي يتسبب في افساد الحياة الانسانية في بُعدها الجواني، وسحب الانسان من موقع الاستخلاف والتكريم إلى مواقع هامشية وثانوية تتحدد قيمته فيها بالكم الذي يملك لا بالكيف والجوهر الذي هو عليه.

أضحى “الانستغرام” مكياج الواقع، عالم يعيش فيه الانسان في وهم لا متناهي، استيهامات عرضية مضللة لا تخبر عن حقيقة الذات كما هي في الواقع ذو الأبعاد الكثيرة، تقديم زائف للواقع اعتمادا على “رتوشات” تحسن الأصل أو تعدله أو تغطي على جوانب النقص فيه، وذاك هو موضوع “اللايكات” و “الجيمات” في مواقع التواصل الاجتماعي، إنها حالة من حالات الاستعراء.

وفي الأخير، أنا كما الآخر لست في منأى عن النقد الذي أوجهه لهذا التطبيق وجانبه الموحش، فأنا جزء من هذا العالم، وأنا أيضا مستهلك للشبكات الاجتماعية. ومع ذلك لا يمكن أن نترك أنفسنا ضحايا لكل ما يتجاوزنا. فنحن مسؤولون عن منح هذا العالم صورة هي ما نود أن يكون عليه، لا ما يراد لنا أن نكون عليه. وإذا لم يتغير أي شيء فسينتهي بنا الاعتقاد إلى أن هذا هو ما يلائمنا. أما بالنسبة إلي فإن هذا لا يلائمني، لأن هذا الأمر ليس قدرا، فنحن من يتحكم في وجودنا في هذا العالم. لأننا نطمح دائما أن نكون ذواتا حرة ومسؤولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *