منوعات

تابعة لوزارة التعمير .. مدارس ومعاهد عليا يمكن الولوج إليها بدون مباراة

قررت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب، إلغاء مباريات ولوج مؤسسات ومعاهد التكوين التابعة للوزارة برسم الموسم الجامعي 2020-2021، والاقتصار فقط على مسطرة الانتقاء على المستوى الوطني.

وبحسب بلاغ للوزارة، توصلت “العمق” بنسخة منه، فإن الأمر يتعلق بكل من المدارس الوطنية للهندسة المعمارية بكل من الرباط وتطوان وفاس ومراكش وأكادير ووجدة، والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير بالرباط ومعهدي تكوين التقنيين المتخصصين في الهندسة المعمارية والتعمير بمكناس ووجدة.

وقالت الوزارة، إنه في ما يخص المدارس الوطنية للهندسة المعمارية وبالموازاة مع قرار الوزيرة السالف الذكر، تقرر، لأول مرة توسيع قاعدة المترشحين الذين سيتم انتقاؤهم لتشمل الناجحين أيضا برسم الدورة الاستدراكية لامتحانات للباكالوريا.

كما تقرر تعزيز العرض العمومي الجامعي في تخصص الهندسة المعمارية، من خلال الرفع من عدد الطلبة المقبولين بنسبة 12 %وكذا رفع حصة الطلبة الأجانب.

وتنزيلا لخيار الجهوية المتقدمة، يضيف المصدر ذاته، سيتم التسجيل النهائي للمترشحين تلقائيا ومباشرة بالمدارس التي تم قبولهم بها، عوض التسجيل بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط كما جرت العادة في السنوات الفارطة.

أما بخصوص عملية التسجيل فستجري طبقا للتواريخ والمواعيد التالية:

-بالنسبة للمدارس الوطنية للهندسة المعمارية، فقد تم فتح باب التسجيل عبر الأنترنيت ابتداء من يوم الاثنين 29 يونيو 2020 إلى غاية 24 يوليوز ،فيما سيتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين يوم 11 غشت 2020.

– بالنسبة لولوج المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، فسيفتح باب التسجيل عبر الأنترنيت من 13 إلى 31 يوليوز 2020 و سيتم الإعلان عن النتائج يوم 10 غشت 2020.

– أما بخصوص معهدي تكوين التقنيين المتخصصين في الهندسة المعمارية والتعمير بمكناس ووجدة، فسيفتح باب التسجيل عبر الانترنيت من فاتح إلى 8 شتنبر 2020 و سيتم الإعلان عن النتائج يوم 10 شتنبر 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *