تابعة لوزارة التعمير .. مدارس ومعاهد عليا يمكن الولوج إليها بدون مباراة

01 يوليو 2020 - 17:00

قررت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب، إلغاء مباريات ولوج مؤسسات ومعاهد التكوين التابعة للوزارة برسم الموسم الجامعي 2020-2021، والاقتصار فقط على مسطرة الانتقاء على المستوى الوطني.

وبحسب بلاغ للوزارة، توصلت “العمق” بنسخة منه، فإن الأمر يتعلق بكل من المدارس الوطنية للهندسة المعمارية بكل من الرباط وتطوان وفاس ومراكش وأكادير ووجدة، والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير بالرباط ومعهدي تكوين التقنيين المتخصصين في الهندسة المعمارية والتعمير بمكناس ووجدة.

وقالت الوزارة، إنه في ما يخص المدارس الوطنية للهندسة المعمارية وبالموازاة مع قرار الوزيرة السالف الذكر، تقرر، لأول مرة توسيع قاعدة المترشحين الذين سيتم انتقاؤهم لتشمل الناجحين أيضا برسم الدورة الاستدراكية لامتحانات للباكالوريا.

كما تقرر تعزيز العرض العمومي الجامعي في تخصص الهندسة المعمارية، من خلال الرفع من عدد الطلبة المقبولين بنسبة 12 %وكذا رفع حصة الطلبة الأجانب.

وتنزيلا لخيار الجهوية المتقدمة، يضيف المصدر ذاته، سيتم التسجيل النهائي للمترشحين تلقائيا ومباشرة بالمدارس التي تم قبولهم بها، عوض التسجيل بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط كما جرت العادة في السنوات الفارطة.

أما بخصوص عملية التسجيل فستجري طبقا للتواريخ والمواعيد التالية:

-بالنسبة للمدارس الوطنية للهندسة المعمارية، فقد تم فتح باب التسجيل عبر الأنترنيت ابتداء من يوم الاثنين 29 يونيو 2020 إلى غاية 24 يوليوز ،فيما سيتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين يوم 11 غشت 2020.

– بالنسبة لولوج المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، فسيفتح باب التسجيل عبر الأنترنيت من 13 إلى 31 يوليوز 2020 و سيتم الإعلان عن النتائج يوم 10 غشت 2020.

– أما بخصوص معهدي تكوين التقنيين المتخصصين في الهندسة المعمارية والتعمير بمكناس ووجدة، فسيفتح باب التسجيل عبر الانترنيت من فاتح إلى 8 شتنبر 2020 و سيتم الإعلان عن النتائج يوم 10 شتنبر 2020.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

عائلى والتون

ضمنها أسرة عربية .. هذه أغنى عائلات الأرض وإحداها تكسب 3 ملايين دولار كل ساعة

بعد أن قلصت “كورونا” عدد الحجاج.. تعرف على أحداث تاريخية عطلت الحج

عيد الأضحى المبارك

منها تزيين الخروف ووضع الدم على الجدران.. هذه أغرب طقوس الاحتفال بعيد الأَضحى

وكالة ناسا

بمشاركة عالم مغربي.. ناسا تطلق مهمة جديدة لاستكشاف كوكب المريخ

سفيان البحري

البحري يعلن إغلاق صفحة “محمد السادس”.. ويؤكد: خبر اعتقالي كذبة

تابعنا على