الإقلاع الاقتصادي بعد الجائحة يجمع رئيس الباطرورنا بحزب التقدم والاشتراكية

07 يوليو 2020 - 12:30

استقبل شكيب العلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ونائبه مهدي التازي، أمس الاثنين، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، حيث ناقشا عدد من القضايا ذات الصلة بالنموذج التنموي الاقتصادي والاجتماعي لبلدنا.

وفي هذا الإطار، أشار شكيب العلج خلال الاجتماع إلى عدد من النقاط المتعلقة بدور الصناعة بصفتها قاطرة لاقتصادنا، زيادة على قضايا تهم البيئة وإدماج القطاع غير المهيكل، وكذا إرساء مناخ أعمال وتوفير دعم ومواكبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة من أجل تعزيز نموها.

وأصر العلج، وفق بلاغ صحفي تتوفر “العمق” على نسخة منه،على ضرورة إنشاء ميثاق ثلاثي جديد بين المواطن، والمقاولة والدولة لاستعادة الثقة وتحفيز نمو اقتصادي دامج ومستدام.

ومن جهته قدم الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مقترحات عملية تهدف إلى تجاوز مرحلة ما بعد الحجر الصحي بنجاح.

وأضاف البلاغ، أن هذه المقترحات جزء من عقد سياسي جديد يرتكز على محاور منها، تنفيذ خطة الإقلاع الاقتصادي، والقضاء على الهشاشة والفقر، وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز الثقافة، زيادة على تعميق الحياة الديمقراطية والبناء المؤسساتي.

وشدد بنعبد الله على أهمية دور الدولة في وضع خطة استراتيجية دامجة تأخذ بعين الاعتبار الأولويات الجديدة، وإنشاء أنظمة لتوجيه الإنتاج والاستهلاك، ومراقبة وتنظيم المنافسة والأسعار والجودة وحماية المستهلك، وإعطاء الأولوية للاستثمار العمومي لدعم خطط التنمية الاقتصادية والصناعية الرئيسية والقطاعات الاستراتيجية مع اعتماد مع اعتماد نهج مالي مبتكر.

من جانبه، عرض مهدي التازي التدابير الرئيسية التي اقترحها الاتحاد في إطار خطته للإقلاع الاقتصادي التي تهدف إلى حماية العرض وخروج آمن من الأزمة، وكذا تحفيز الطلب من خلال تدخل الدولة بشكل أكبر، ووضع آليات عرضية لتسريع تحول الاقتصاد الوطني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

والي جهة مراكش آسفي يقدم حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية للبشرية

هذه تفاصيل مشروع مرسوم إحداث “صندوق الاستثمار الاستراتيجي”

بينها دمج الـ”ONCF” و”لوطوروت” في مؤسسة واحدة.. هذه خطة الدولة لإنعاش الاقتصاد

هيئة الرساميل تؤشر على إصدار سندات اقتراض من طرف شركة “Jet Contractors”

الباطرونا تُطلق مخططا صحيا موجها للمقاولات يراعي التطورات الأخيرة للجائحة

تابعنا على