أخبار الساعة، مجتمع

بسبب مخلفات الفحم .. متضررون يستنجدون بعامل تارودانت

طالبت جمعيات المجتمع المدني بمنطقة الكردان الكبير، بمدخل تارودانت الغربي، من عامل الإقليم التدخل العاجل، لإيجاد حل لمشكل انتشار معامل إنتاج الفحم الخشبي، والتي تخلف روائح خطيرة تهدد البيئة، والساكنة في سلامتها الصحية.

وفي اتصال هاتفي بالعمق، قال أحد الجمعويين بالمنطقة، بأن معاناة سكان كل من باشوية الكردان، وقيادة أولاد محلة، وقيادة مشرع العين بإقليم تارودانت، تتواصل هذه الأيام مع الدخان المنبعث من مستودعات “الفاخر” العشوائية منها والمنظمة، المنتشرة في المناطق المذكورة.

وأضاف، بأن الساكنة ضاقت من هذه الروئح الكريهة والخانقة، وطالبت العامل بالتدخل، خاصة وأن مسؤولا بالعمالة، سبق وأن تعهد برفع الضرر في أجل خمسة عشر يوما، لكن وتحت ذريعة عدم كفاية المهلة الأولى، تم منحهم بإتفاق مع أعضاء التنسيقية كمهلة جزافية 90 يوما إضافية، لحرق ماتبقى من مخزون العود، وقد إنتهت هذه المدة منذ شهر مارس الماضي، ولحدود الساعة مازال المستغلون في مكانهم.

ولاحظت الساكنة في الآونة الأخيرة انتشار الورشات الخاصة بإنتاج الفحم الخشبي بتراب الجماعات المذكورة، وهو الأمر الذي اعتبروه خطرا حقيقيا على صحة المواطنين.

واقترحت جمعيات المجتمع المدني، رفقة شباب المنطقة، خاصة في ظل استمرار الكارثة التي ألحقت ضررا كبير بصحة المواطنين وبالبيئة، وعجز المسؤولين المحليين عن إيجاد حلول، توقيع عريضة مرفوعة لرئيس الحكومة، لمطالبته بالتدخل العاجل لرفع الضرر، أو القضاء الإستعجالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *