أخبار الساعة، مجتمع

تبادل الاتهامات بين جمعية المديرين ونقابة الأطباء ببني ملال

أعلن المكتب الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب ببني ملال تضامنه المطلق مع رئيس مركز الامتحان بثانوية طارق بن زياد بالقصيبة جراء تعرضه لما وصفته “التشهير والإهانة” في بيان اللجنة الجهوية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان التابعة للاتحاد المغربي للشغل.

وقال المكتب في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن “شخصا غريبا كان بلباس عادي دون شارة اقتحم مركز امتحانات البكالوريا دورة 2020 بثانوية طارق بن زياد بمدينة القصيبة أثناء تمرير امتحان مادة الرياضيات على الساعة الحادية عشرة وعشرون دقيقة دون الكشف عن هويته، متجها إلى قاعة الامتحان وقاعتي التصحيح بالجناح العلمي بعدما قام بدفع حارس الأمن الخاص المكلف بحراسة مدخل المركز”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن أحد أعضاء كتابة الامتحان تعرف على هوية الشخص “الذي لم يكم سوى طبيبا بأحد المراكز الصحية”، مشيرا إلى أن الطبيب “اعترف بخطئه وقدم الاعتذار، ثم رافقه رئيس مركز الامتحانات نحو الباب الرئيسي، حيث “قدم اعتذاره لحارسي الأمن وعانقهما بل أكثر من ذلك قبل رأس أحدهما فانتهى المشكل، لنتفاجأ بصدور بيان لجهة معينة يتضمن مجموعة من المغالطات دون أن تكلف هذه الجهة نفسها عناء البحث والتقصي”، وفق تعبير البلاغ.

ونفى المكتب الإقليمي للمديرين ما وصفها بـ”الادعاءات والمزاعم المغرضة” المتمثلة في “الاحتجاز والاعتقال المزعومين”، مشيدا في نفس الوقت برئيس المركز الذي عبر عن روح المسؤولية والقيام بالواجب وبالمجهودات التي بذلها لضمان أمن وسلامة المتدخلين والمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا بمركز ثانوية طارق بن زياد بما فيهم اللجنة الطبية الجهوية التي زارت المركز يوم 06/7/2020 .

ونوه المديرون في بيانهم بما تقوم به الأطقم الصحية من مجهودات في ظل جائحة كورونا، معتبيرين هذا الحادث حالة معزولة، كما عبروا عن استعدادهم التام “لخوض كل الأشكال النضالية واتخاذ التدابير القانونية للدفاع عن كرامة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية ولصون حرمة مراكز الامتحانات”.

وكانت اللجنة الجهوية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان التابعة للاتحاد المغربي للشغل بجهة بني ملال خنيفرة قد أصدرت بيانا تستنكر فيه “الاعتداء والاحتجاز والاعتقال خارج تطاق القانون الذي تعرض له الطبيب الرئيس للمركز الصحي الحضري 2 مع وحدة التوليد بالقصيبة أثناء قيامه بواجبه المهني من طرف مدير ثانوية طارق بن زياد بمديرية بني ملال”.

واستنكرت اللجنة في البيان ذاته “الاعتداء والسلوك العدواني غير المسؤول والمشين لمدير الثانوية المعنية الذي خول لنفسه صفة ينظمها القانون، وقام باحتجاز واعتقال الطبيب وسعى لتسليمه للدرك الملكي، فضلا عن المعاملة الحاطة من الكرامة الإنسانية التي تعرض لها الطبيب أثناء قدومه للقيام بمهامه في إطار الإجراءات والتدابير الوقائية من فيروس كوفيد 19”.

وطالبت اللجنة الجهات والسلطات المسؤولة والمعنية بالتدخل العاجل ورد الاعتبار “للطبيب المعتدى عليه وكافة الأطر الصحية بإقليم بني ملال والجهة”، معلنة احتفاظها بحق تسطير برنامج احتجاجي بالتنسيق مع المكتب الجهوي والمكاتب النقابية التابعة للاتحادالمغربي للشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *