أخبار الساعة، مجتمع

ساكنة بضواحي الرباط تحتج على حرمانها من الماء الشروب

يستعد سكان دوار “بن الشيخ” بمنطقة عين عتيق ضواحي الرباط، للاحتجاج لتمكينها من حقها في التزود بالماء الصالح للشرب، بعدما رفض المجلس الجماعي لعين عتيق، المصادقة على اتفاقية تقضي بالمساهمة في ربط دوار ابن الشيخ بالماء الصالح للشرب.

وعلل مجلس عين عتيق قراره، الذي اتخذه في أشغال دورة عقدها قبل أيام، بضرورة المصادقة على اتفاقية واحدة، تمكن باقي الدواوير من الربط بالماء الشروب، مشيرا إلى أن المجلس مطالب بتوفير اعتمادات مالية للمساهمة في برنامج التأهيل الحضري.

واحتج عزيز حراكَة، ممثل دوار ابن الشيخ بالمجلس الجماعي لعين عتيق، على رفض المجلس بالأغلبية المصادقة على الاتفاقية، معتبرا أن مبررات الأغلبية غير متماسكة وغير موضوعية، وستحرم أزيد 200 نسمة من الحق في الاستفادة من الماء الصالح للشرب.

وأوضح حراكَة في اتصال مع موقع “العمق”، أن مقرر المجلس الجماعي، مضر بالساكنة، ويزيد من معاناتها الممتدة منذ 2017، تاريخ تقديم طلب ربطها بشبكة الماء الصالح للشرب، حسب المتحدث.

وأضاف أن ربط المصادقة على اتفاقية تزويد دوار ابن الشيخ، بالمصادقة على اتفاقية تزويد باقي الدواوير بالماء الشروب، ليس موضوعيا، مؤكدا أن كل دوار له ملف تقني ومالي خاص به، ولن يؤثر ذلك على مالية الجماعة، خاصة أن الاتفاقية التي رفضها المجلس، لن تكلف الجماعة سوى 2.5 مليون سنتيم فقط، وأن الملف التقني لربط الدوار المذكور بالماء، جاهز منذ أزيد من سنتين.

وأشار عضو المجلس الجماعي لعين عتيق، أن الجماعة تقوم منذ سنة 1996، بإبرام اتفاقيات لربط الدواوير المهيكلة بالماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير، وكانت كلما تم الاتفاق على اتفاقية دوار ما، يتم التصويت عليها داخل المجلس بشكل تلقائي، ولم يشترط أي مجلس أن يتم تزويد كل الدواوير، بناء على اتفاقية واحدة، لأن الأمر لا يحتاج في رأيه، إلى تخصيص اعتمادات كبيرة، سواء في الربط أو الدراسات.

وبحسب فاعلين جمعويين، بالمنطقة، فإن ساكنة دوار ابن الشيخ، تستعد لتنظيم أشكال احتجاجية، أمام مقر جماعة عين عتيق، وعمالة تمارة، لتمكينها من حقها في التزود بالماء الصالح للشرب، الذين لن يكلف الجماعة أي تحملات إضافية، وفق تعبيرهم، مبرزين أن ربط الدوار بالماء، سيوفر على الجماعة مبالغ مالية تؤدى بها فاتورة السقايات العمومية التي تزود الساكنة حالية بالماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *