أدب وفنون، حوارات

المخرج هشام العسري يكشف جديد أعماله.. وهذا رأيه في روتيني اليومي (فيديو)

هاجر شريد – صحفية متدربة

قال المخرج المغربي هشام العسري إن الدراما المغربية لا تعاني ضعفا من ناحية كتابة السيناريو، لأن هناك العديد من الكُتاب والكثير من القصص التي من الممكن أن تعالج مواضيع مهمة داخل المجتمع، وبالتالي الإشكال المطروح متعلق بالتصور الإخراجي لكونه يعطي قيمة للعمل الفني.

وحول روايته الجديدة L’improbable fable de Lady Bobblehead يقول العسري إن أحداث الرواية تدور حول شخص سرقت منه روحه، حيث أنه يعيش في عالم للروح فيه قيمة ومعنى، ويحاول هذا الشخص البحث عن روحه، وبالتالي يجد نفسه في أمكان غريبة ووسط أحداث يغلب عليها الطابع السريالي، وفي نهاية المطاف يكتشف أنه لا يحتاج إلى تلك الروح لأنه فقدها بالأساس.

وأكد العسري في حوار مع جريدة “العمق”، أنه خلال فترة الحجر الصحي حاول استغلال الفرصة للاشتغال على العديد من الأعمال، منها كتابة مسرحية، وكتاب رسومات حول فيروس كورونا، إلى جانب اشتغاله على رواية جديدة.

وبخصوص مسلسل “نص نص” الذي يبث حاليا على القناة الثانية، يوضح العسري، أنه مسلسل قريب من السينما، ويتم التعامل فيه مع المجتمع بنوع من القسوة، وليس بتلك الطريقة “البليدة” التي اعتاد المشاهد رؤيتها، فالمسلسل يحاول بناء شخصية تكافح في الحياة ولديها أمل في الوصول إلى أهدافها. وذلك بهدف إظهار أن هناك أشخاص إيجابيين وراضين عن حياتهم، رغم أنهم لا يملكون أي شيء.

واعتبر العسري أنه يجب التخلي عن فكرة الانتقاد من أجل الانتقاد، خاصة أن هناك نوع من الناس من لا يشاهدون العمل، وبالتي ليس لهم الحق في الانتقاد، مشيرا إلى أنه قبل أن يبدأ الاشتغال على أي عمل فني أول شيء يفكر فيه هو الجانب الإبداعي الذي يلعب دورا مهما ورئيسا، لأن قيمة أي عمل فني هي فنية بالأساس.

وأشار إلى أن العمل الفني الذي لا يتم الحديث عنه لا يملك قيمة، وأن قيمة العمل ليست بالضرورة في التلقي كما يظن البعض، خاصة أننا نعيش اليوم ما يسمى “البوز”، وبالتالي إذا قمنا بالمقارنة يمكن القول مثلا بأن روتيني اليومي أحسن عمل فني في المغرب، وهذا لا يعني بالتأكيد بأن أغلب الناس متفقين معه أو معجبون به، فقيمة العمل هي فنية محضة وليس لها علاقة بالتلقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *