مجتمع

البيضاء تستعد لعيد الأضحى بتعبئة 5 آلاف مستخدم وتوفير 120 طنا من أكياس النفايات

أعلنت شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء بيئة”، عن تعبئة أكثر من 5000 مستخدم، وحوالي 400 آلية، وذلك في إطار الترتيبات الخاصة بالنظافة بمناسبة عيد الأضحى، مشيرة إلى أنه ستتم تعبئة جميع الخدمات مجتمعة ونشرها في الميدان بتراب المدينة، مع حملات التوعية التي سيتم القيام بها رقميا بسبب جائحة “كوفيد 19”.

وأوضحت الشركة في بلاغ لها، أن عيد الأضحى يعرف تضاعف حجم النفايات بشوارع مدينة الدار البيضاء مرتين إلى ثلاث مرات. مبرزة أنه في يوم العيد يمكن أن تزيد كمية النفايات بنسبة 90 بالمائة مقارنة بمتوسط الحمولة اليومية خلال السنة. كما يمكن أن تصل إلى 400 بالمائة من الحمولة العادية خلال اليوم الثاني من العيد.

ولتدبير جمع هذه النفايات والتنظيف على مستوى العاصمة الاقتصادية للمملكة، وضعت شركة “الدار البيضاء بيئة” عددا من الآليات الخاصة بهذه العملية بالتعاون مع الشركتين المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالمدينة “Averda” و”Derichebourg”، وسيتم العمل بهذا البرنامج على مدى 3 أيام متتابعة، تبتدئ باليوم السابق على يوم العيد، مرورا بيوم العيد، ثم اليوم الذي يليه.

وأشار، إلى أنه تم وضع خطة عمل ميدانية إضافة إلى خطة تواصلية وتحسيسية بهذه المناسبة، موضحا أنه سيتم تعزيز المعدات من اليوم السابق للعيد، كما سيتم تعبئة، 5500 مستخدم في الميدان، بالإضافة إلى 400 آلية، بما في ذلك 64 بالمائة من المعدات المخصصة لجمع النفايات المنزلية، حيث تلقت الشركتان المفوض لهما في مجال النظافة معدات جديدة هذا الأسبوع، كجزء من عقد التدبير المفوض في الدار البيضاء”، الذي دخل حيز التنفيذ في نهاية يونيو 2019.

كما سيتم، وفق البلاغ، تعزيز خدمات جمع النفايات على مستوى المدينة، وستشمل الكنس اليدوي والغسيل الميكانيك، مضيفا أن الشركة ستضيف نقاط نقل أو إعادة تجميع النفايات قبل نقلها إلى المكب، لتسهيل عمل المستخدمين المكلفين بجمع النفايات. فيما ستقوم الشركتان المفوض لهما أيضا بتشكيل فرق لغسل الحاويات بمجرد تفريغها، ومحيط هذه الحاويات.

وفي ثاني أيام العيد ستعمل الشركات على تطهير نقاط التحويل، حيث لمواجهة حرق الحاويات سيتم تهيئ الوحدات المجهزة بخزانات المياه في جميع الأقسام الإدارية، وستكون جاهزة للتدخل في حالة وجود شكاوى، مشددا على أن خصوصية هذا العام تتمثل في أن القسم المتخصص في الصرف الصحي والنظافة الصحية قد بدأ بالفعل العمل عن طريق تعقيم وتطهير الأسواق البلدية والأحياء الكثيفة السكان. وستستمر هذه العملية لمدة أسبوع بعد العيد.

ولفت البلاغ ذاته، أن توزيع أكياس جمع النفايات قد بدأ، حيث سيتم في المجموع توزيع 120 طنا من الأكياس على جماعة الدار البيضاء وولاية الجهة، وعمالات ومقاطعات المدينة، والشركتان المفوض لهما في قطاع النظافة، إضافة حوالي 1200 جمعية، لتغطية احتياجات المدينة.

وبالنظر للسياق الحالي لجائحة كورونا، تمت رقمنة عملية توزيع الأكياس، كما وضعت الشركة رهن إشارة الجمعيات والفاعلين المهتمين بريدا إلكترونيا لإرسال طلبات الحصول على الأكياس، بهدف تجنب التجمعات. فبمجرد تحديد الموعد، يتم تسليم الأكياس وفقا للتدابير الصحية التي أوصت بها وزارة الصحة، ولا سيما التباعد الجسدي، وارتداء القناع، وغيرها، كما تم تكليف مستخدمين مكلفين بتوزيع هذه الأكياس على سكان الدار البيضاء.

وأورد البلاغ، أن إجراءات التواصل والتوعية والتحسيس في هذا المجال ستكون محددة هذا العام، لتجنب التجمعات وحماية المواطنين والموظفين والمفوض لهم من خطر العدوى بفيروس كورونا، حيث تم اختيار الحملات الرقمية والصوتية والإذاعية في الشوارع، ناهيك عن اللافتات الديناميكية.

ومن أجل تثمين العمل الذي قامت به وزارة الصحة ووزارة الداخلية، سوف يتم استثمار الدليل الذي تم توزيعه بمناسبة عيد الأضحى. حيث ستجوب قافلة متنقلة جميع أزقة المدينة لتوضيح قواعد الدليل المذكور والتأكيد على ضرورة تنزيل تطبيق “وقايتنا”. كما سيتم توزيع كبسولات توعوية على البوابات الإلكترونية لمقاطعات المدينة وعلى الشبكات بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *