مجتمع

سكان دوار “اغگمي” بطاطا يشكون “عنصرية” قائد ويطالبون وزير الدولة بالتدخل

هاجر شريد – صحافية متدربة

يشتكي سكان دوار “اغگمي” بجماعة “تليث”، الواقعة بإقليم طاطا، من تصرفات قائد قيادة “الوگوم فم زكيت”، والذي يصفهم، بحسب شكاية وجهها السكان إلى وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، بـ”المرتزقة واللاجئين”، في إشارة منه إلى لونهم الأسمر.

وطالب سكان الدوار المذكور، في الشكاية التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، الوزير المصطفى الرميد بـ”إيقاف هذا القائد عند حده”، مشيرين إلى أنهم تعرضوا إلى العنف والتميز العنصري من قبل القائد، بسبب “مكان يطلق عليه سيدي برايم، الذي يقع في حدود دواوير “ئيمين تليث”، حيث أن دوار “اغگمي” بدوره له أراضيه هناك، لكن القائد المسؤول ليس لديه علم بتلك الأراضي “.

واعتبر المشتكون، أن “القائد لا يعرف أي شيء عن هذه الأراضي وتدخل بكل عنف واعتبرنا مرتزقة الأصل وهو يشير إلى لوننا الأسمر”، مشيرين إلى أن ما صدر عن هذا القائد هو “إجحاف وتمييز ضدنا، وكلام نابي وعنصري”.

ومما جاء في الشكاية، أن “القائد كان من المفروض عليه أن يكون معتدلا، ولا يحق له أن يميل إلى أي طرف بل زاد على ذلك وقال بأننا فقط لاجئين ولا أصل لنا وأكد بأن تلك الأرض ليست لنا”.

وشدد المشتكون على أن الأرض المتنازع عليها هي ملكهم في الأصل وسبق لإدارة الاستعمار، أن قامت فيها ببعض الإصلاحات، وذلك في سنة 1953 إلى 1955، حيث كانت ورزازات آنذاك هي العمالة والمركز.

وجاءت الإصلاحات الأخرى، تضيف الشكاية، سنة 1966 ثم في سنة 1987 و1989، ويسمى المكان بسيدي برايم ملتقى حدود الدواوير التابعة لتليث جماعة تليت قيادة الوگوم فم زكيت عمالة واقليم طاطا.

وجدد سكان الدور المذكور، مطالبته لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، بـ”التدخل الفوري والعاجل لإيقاف هذا القائد غير المسؤول قبل أن تحدث كارثة لا قدر الله”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *