مجتمع

 توقف مصلحة كوفيد19 يدخل “مرضى” في دوامة الألم والانتظار بمراكش

أكدت مصادر مطلعة لجريدة العمق أن مستشفى ابن زهر (المامونية) بمراكش أوقف منذ ليلة العيد استقبال المرضى المحتمل إصابتهم بفيروس كورونا، وضرب لهم موعدا غدا الاثنين لإجراء التحاليل المخبرية.

وأضافت المصادر أن بعض هذه المرضى زاروا مصحات خاصة بعدما ظهرت عليهم أعراض مؤلمة مثل ارتفاع درجة الحرارة والإسهال والتعب الشامل، وقاموا بإجراءات فحوصات أولية وأخرى عبر الأشعة، أظهرت أن حالتهم “المستعجلة” تتطلب إجراء تحليلا مخبريا خاص بفيروس كورونا، لكن عند وصولهم إلى “المامونية” محملين برسالة طبية تحمل عنوان “عاجل”، اصطدموا بتوقف مصلحة كوفيد19 عن العمل خلال عطلة العيد.

وعزت مصادر صحية في تصريح لجريدة العمق أن هذا التوقف ناتج عن نقص في الموارد البشرية مع ارتفاع في الحالات بشكل غير مسبوق، إضافة إلى الإنهاك الذي أصاب عدد من الأطر الصحية بسبب طول العمل بوتيرة عالية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وفي غياب أي تحفيز مادي أو معنوي، على حد تعبيرها.

وأشار إلى تناقص عدد الإصابات بالمدينة ناتج عن توقف إجراء التحاليل بشكل جزئي خاص بمستشفى المامونية، موضحة أنها مرشحة للارتفاع في الأيام المقبلة بعد استئناف التحاليل.

من جهة ثانية أبرزت المصادر أن هناك أخبار متداولة حول تبني المديرية الجهوية للصحة بمراكش آسفي لبروتوكول جديد للتكفل بمرضى كورونا، يعتمد على استشفاء الحالات المستقرة التي لا تظهر أعراضا خطيرة في المنازل، والتكفل فقط بالحالات الحرجة، لكن هذا البروتوكول يمكن أن يواجه صعوبات جمة لتطبيقه.

وأكدت المصادر أن “الفيروس” مازال بيننا، وقادرا على إصابة مواطنين  والفتك بآخرين، لذا وجب اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية مثل نظافة اليدين والتعقيم ولبس الكمامة والتباعد الجسدي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *