بعد إلغاء عطلة الأطر الصحية.. نقابة تدعو للاحتجاج

بعد إلغاء عطلة الأطر الصحية.. نقابة تدعو للاحتجاج

07 أغسطس 2020 - 18:49

قررت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل مواصلة احتجاجها على قرار وزير الصحة القاضي بإلغاء عطل المشتغلين بقطاع الصحة، معلنة عن خوض وقفات احتجاجية جديدة في مواقع العمل، يوم الثلاثاء 11 غشت 2020 من الساعة 11.00 إلى الساعة 12.00 صباحا، مع حمل الشارة طيلة اليوم.

جاء ذلك في بلاغ أصدرته الجامعة عقب لقاء جمعها بوزير الصحة، أول أمس الأربعاء، وصفته بـ"الشكلي والعقيم" والذي تريده الوزارة للتستر على القرارات الارتجالية التي اتخذتها، ومغالطة العاملين في القطاع.

وقالت النقابة التي أعلنت انسحابها من اللقاء، إن الوزير كان غرضه من اللقاء "تمرير تعويضات جد هزيلة ببعض الدريهمات تحت مظلة الحوار، ويعتقد أن التنظيم النقابي المتمثل في جامعتنا المناضلة للاتحاد المغربي للشغل "ملحقة إدارية له" ويريد فرض شروط اللقاء معه".

وطالبت الجامعة في البلاغ الذي توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، بتوفير وسائل الوقاية والحماية والاعتناء بالمصابين منهم، والتصريح بهم في حوادث شغل، مطالبة بالتراجع عن قرار إلغاء العطل وعن فرض إرجاع الموظفين وعائلاتهم في ظروف مهينة، وفق تعبير البلاغ.

وشددت النقابة ذاتها على ضرورة الإقرار بخصوصية قطاع الصحة، بسن تدابير قانونية ومالية كفيلة بالنهوض به وبالأوضاع المادية والمهنية للعاملين فيه، ووقف اعتماد خصوصية القطاع فقط في القرارات المعاكسة لحقوق العاملين فيه.

وطالب رفاق مخاريق بفتح حوار اجتماعي حقيقي حول القضايا المستعجلة الآنية للأطر الصحية المرتبطة بالجائحة، والاستجابة للملف المطلبي، تنفيذا لالتزام رئيس الحكومة مع وفد الاتحاد المغربي للشغل في جلسة الحوار الاجتماعي الوطني، وتطبيقا للدورية الحكومية الصادرة في هذا الشأن، محملين مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي داخل قطاع الصحة للوزارة الوصية

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اعتقال شاب وجه طعنات قاتلة لآخر وأرداه قتيلا بأحد أحياء فاس

الحاجب يسجل منذ انتشار “كورونا” 233 حالة إصابة مؤكدة

تنتظرهم ملفات حارقة .. تنصيب أعضاء مجلس حقوق الإنسان بسوس ماسة (فيديو)

تابعنا على