وجهة نظر

في ذكرى رحيل الشاعر الفلسطيني العربي محمود درويش.. عدت ولن أعود

شاعر فلسطيني

اليوم التاسع من شهر غشت 2020 في زمن جائحة الكورونا العالمية، تحل علينا الذكرى الثالثة عشرة لرحيل الشاعر الفلسطيني العربي العالمي الكبير محمود درويش (2008 – 1941) ، محمود الابن الثاني لعائلة تتكون من خمسة أبناء وثلاث بنات ، يعتبر أحد أبرز الشعراء الفلسطينيين والعرب في العصر الحــديث، والملقب بشــاعر ” القضية الفلسطينية ” و ” شاعر المقاومة ” من طرف النقاد رغم عدم إعجابه باللقب الذي تبرأ منه مرارا وتكراراً، درويش ابن فلسطين الحبيبة والبروة العجيبة والقدس الضائعة .

يقول :
أنا الذي إذا مت
سيكتبون فوق قبري لم يمت

من أعماله الشعرية والنثرية : عصافير بلا أجنحة، وأوراق الزيتون ، ويوميات الحزن العادي، في حضرة الغياب، لا تعتذر عما فعلت ، سرير الغربة، عابرون في كلام عابر، أحد عشر كوكبًا، تلك صورتها، وديوان هذا انتحار العاشق، العصافير تموت في الجليل، حبيبتي تنهض من نومها. وديوان جدارية ..إلخ ومن قصائده الكثيرة التي ذاع صيتها في العالم العربي : أحن إلى خبز أمي ، وسجل أنا عربي ، وريتا ، وأنا يوسف يا أبي، وقصيدة على هذه الأرض ما يستحق الحياة، إضافة إلى قصيدة لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي التي تعتبر وصية صريحة من شاعرنا إلى كل شاعر وكاتب عربي مولوع بالشعر؛ عموده وحره، وكل عاشق لشعر الوطن والثورة والحب ..إلخ . لقد كُتِبَت فيه عشرات المقالات والكتب عن مجمل أعماله الشعرية والنثرية و إسهاماته السياسية والنضالية.

كل الشعراء شيطانهم ذكر ودرويش شيطانه أنثى، إنها ريتا السيدة اليهودية التي كتب عنها محمود قصيدة شعرية متوسطة الحجم بعنوان : ” ريتا ” ، اعترافا وتكريما للحب الذي جمعهما في ريعان الشباب، وفرق بينهما الوطن والوطنية والعرق والقومية .
بين ريتا وعيوني … بندقية
والذي يعرف ريتا، ينحني
ويصلي
لإله في العيون العسلية

لقد كانت حقا ريتا امرأة ألهمت محمود درويش، وأشعلت لديه فتيلة الحب في ريعان شبابهما، لكن القدر حال بين هذا الحب الذي صام عليه درويش ولم يعشق امرأة بعدها، رغم زواجه بحياة المصرية زواجا فاشلا وتعرفه على الكثيرات الحسناوات من جنسها .
القصيرات هن الجميلات
الطويلات هن الجميلات
كم راودتني كثيرا فكرة الكتابة عن ذكرى رحيل شاعرنا العظيم محمود درويش متنبي عصره، كما يحل للنقاد العرب والعاشقين لشعره تسميته، وهو اللقب الحق به طبعا ؛ لما أسهم به في الشعر العربي الحديث، كما فعل أبو الطيب المتنبي (303هـ-354هـ/915م-965م) من قبله، والذي ملأ الدنيا وشغل الناس قبل عشرة قرون ، عندما أحدث ثورة في الشعر العربي مخلفا وراءه ديوان عظيم تضمن عشرات القصائد في مواضع مختلفة؛ في الحب والمدح والهجاء والرثاء والحكم، المتنبي يمدح إذ أعطي ويهجو إذا منع، وقصّته مع كافور الإخشيدي أفضل دليل على ذلك .
يقول :
وَمَا الدّهْرُ إلّا مِنْ رُواةِ قصَائِدي إذا قُلتُ شِعراً أصْبَحَ الدّهرُ مُنشِداً

وهو القائل أيضا :
الخَيْـلُ وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي وَالسّيفُ وَالرّمحُ والقرْطاسُ وَالقَلَـمُ
بعد قرون من وفاة المتنبي ،صار الدهر حقاً من رواد قصائده ، وأصبح الناس مولعين بشعره في كل مكان وزمان . إنه شاعر عظيم وحكيم طبعاً، وعلى منواله خطى محمود درويش خطاه بثبات حتى أصبح الدهر منشدا شعره وقصائده تتغنى في كل زمن ومكان عربي. وقد رثى درويش المتنبي في قصيدة بعنوان رحلة المتنبي إلى مصر:
للنيل عاداتٌ
وإني راحلُ
أمشي سريعاً في بلادٍ تسرقُ الأسماءَ منِّي
قد جئتُ من حَلَبٍ ’ وإني لا أعود إلى العراقِ
سَقَطَ الشمالُ فلا أُلاقي
غير هذا الدرب يَسَبُني إلى نفسي…ومصر

كل ما كُتِبَ وقيل وسيقال في حق شاعرنا المفضل محمود درويش لم يكف في حقه، ولو أُلفت عشرات الكتب وكُتبت مئات المقالات لن تكفي لتقول كل شيء عنه، وهو لم يقل كل شيء، لازال في جعبته الكثير والكثير، لقد خطفه الموت من بين أيدينا في ليلة صيفية من شهر غشت في مشفى أمريكا . وهو القائل : “كبرت ولم يكبر الحب ” و ” أمريكا هي الطاعون والطاعون هو أمريكا ” و” على هذه الأرض ما يستحق الحياة ” و ” إننا نحب الورد ، لكننا نحب القمح أكثر ” .

يعتبر الكاتب الصحفي سالم بركات أكثر من كتب عن الشاعر درويش ورافقه في كل مكان داخل الدول العربية وخارجها منذ نعومة أظافره وتدفقت قريحته الشعرية ، إنه شهادة لازلت حية بيننا عن محمود درويش في عادته وطعامه وشعره … ومن لم يعرف شيئا عن درويش يسأل سالم بركات والشاعر شربل داغل وأميمة خليل والمفكر العربي إدوارد سعيد إضافة إلى المغني الملتزم مرسل خليفة الذي غنى واستمتع وأمتع المتلقي العربي والعالم بقصائد درويش الملتزمة والمغنات على رأسها القصيدة المشهورة ” أحن إلى أمي ” .
أحنّ إلى خبز أمي
و قهوة أمي
و لمسة أمي
و تكبر في الطفولة
يوما على صدر يوم
و أعشق عمري لأني
إذا متّ،
أخجل من دمع أمي!

بهذا يكون محمود درويش قد أسس لمدرسة شعرية عربية حديثة، سلاحها الشعر وقوتها الكلمة الهادفة الملتزمة، إلى جانب مجموعة من شعراء عصره : نزار قباني ، وبدر شاكر السياب ، ونازك الملائكة ، وسميح القاسم ، وأدونيس، وإبراهيم طوقان ، وفدوى طوقان، وسعدي يوسف وشربل داغل … الذين كتبوا عن النكبة سنة 1948 وضياع فلسطين، وأضافوا الكتابة عن النكسة بعد هزيمة الجيوش العربية سنة 1967 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *