بعد عاصمة جنوب السودان .. المغرب يوقع اتفاقية لتأهيل عاصمة غينيا

بعد عاصمة جنوب السودان .. المغرب يوقع اتفاقية لتأهيل عاصمة غينيا

24 فبراير 2017 - 17:28

أعلن وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أن المغرب وقع ثماني اتفاقيات تعاون مع غينيا تحت رئاسة الملك محمد السادس والرئيس الغيني ألفا كوندي، مشيرا أن إحدى الاتفاقيات تتعلق بتأهيل العاصمة كوناكري.

وأوضح بنعبد الله في كلمة بالمناسبة، أن الاتفاقية المتعلقة بتأهيل مدينة كوناكري، ستمكن من تحقيق مجموعة من المبادرات ذات الأولوية لتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، ومكافحة التلوث، وتحسين شبكة الطرق بالعاصمة الغينية.

وقال نبيل بنعبد الله، إن المغرب طور خبرة ومهارة في مجال التعمير يضعهما رهن إشارة جمهورية غينيا من أجل التأهيل الحضري لمدينة كوناكري، مسجلا، في هذا الإطار، أن المملكة منحت لجمهورية غينيا مساهمة مالية تقدر بـ10 ملايين دولار، تنضاف إلى 12,5 ملايين دولار المخصصة من قبل المملكة للتطهير.

وأشار الوزير إلى أن المغرب سيقدم لغينيا الدعم التقني والمؤسساتي اللازم لرفع قيمة التمويلات التكميلية، مسجلا أنه سيتم أيضا، وفقا لرؤية وتوجهات الملك، وضع نقل الكفاءات في صلب هذه الشراكة.

وكان المغرب قد أعلن في وقت سابق أنه وافق على تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية للمشروع الكبير لتشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان، بقيمة 5.1 مليون دولار، وذلك خلال الزيارة الملكية الأخيرة للعاصمة جوبا.

وأشارت المملكة على لسان وزير الداخلية، أن دعم تشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان، يأتي انسجاما مع رؤية الملك بخصوص التعاون جنوب جنوب، والتزاما من المملكة بتقاسم تجربتها في مجال التعمير والتنمية الحضرية، مشيرا إلى أن الدراسات الأولية ستنكب على التعمير والجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لهذا المشروع.

وأضاف محمد حصاد أن هذه الدراسات ستفضي إلى وضع مخطط مديري وإصلاح تقني ومالي ومخطط إنجاز، لافتا إلى أن المملكة ستقدم دعمها لجمهورية جنوب السودان خلال مختلف مراحل إنجاز هذا المشروع.

وتابع قوله: “التدبير المفوض لهذا المشروع سيعهد في الجانب المغربي لمجموعة التهيئة العمران تحت إشراف لجنة تنفيذية يعينها الملك”، معلنا في هذا السياق، عن إحداث لجنة لتتبع المشروع، التي يرتقب أن تجتمع مرتين على الأقل في السنة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

برلمانيون يوجهون مذكرة إلى وزير الصحة تحذر من خطورة الوضع الوبائي بجهة درعة

فُتح بشأنها بحث قضائي سنة 2018.. تعثر مشاريع جماعة سعادة يعود إلى الواجهة

منيب: الجائحة أكبر “احتيال صحي” في القرن 21 .. واللقاح هدفه مراقبة المواطنين

تابعنا على