سياسة

المغرب يمنح غينيا قرابة 13 مليار سنتيم لتطوير “التطهير” بكوناكري

كشف وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، أن المملكة منحت جمهورية غينيا مساهمة مالية تقدر بـ 12,5 ملايين دولار سيتم تخصيصها لقطاع التطهير.

وأشار بنعبد الله في كلمة بمناسبة التوقيع على ثماني اتفاقيات تعاون بين المغرب وغينيا تحت رئاسة الملك محمد السادس والرئيس الغيني ألفا كوندي، أن المنحة المذكورة تنضاف إلى مساهمة أخرى قدرها 10 ملايين دولار.

وأشار الوزير إلى أن المغرب سيقدم لغينيا الدعم التقني والمؤسساتي اللازم لرفع قيمة التمويلات التكميلية المتعلقة بالاتفاقيات، مسجلا أنه سيتم أيضا، وفقا لرؤية وتوجهات الملك، وضع نقل الكفاءات في صلب هذه الشراكة.

وقال بنعبد الله إن المغرب طور خبرة ومهارة في مجال التعمير يضعهما رهن إشارة جمهورية غينيا من أجل التأهيل الحضري لمدينة كوناكري.

وأبرز بنعبد الله، أن النمو العمراني الذي تشهده القارة الإفريقية يعكس بجلاء الدينامية الديمغرافية للقارة، كما يحمل معه جملة من التحديات في مجال السكنى، والبنى التحتية والخدمات الأساسية والإدماج الاجتماعي والحضري.

وأضاف أن المغرب عرف كيف يواجه هذه التحديات، حيث استطاع، تحت قيادة الملك محمد السادس، تجاوزها والتغلب على معظمها، مما مكنه من تنمية خبرة ومهارة معترف له بهما دوليا”.

وسجل أن الاتفاقية المتعلقة بتأهيل مدينة كوناكري، الموقعة بالمناسبة، ستمكن من تحقيق مجموعة من المبادرات ذات الأولوية لتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، ومكافحة التلوث، وتحسين شبكة الطرق بالعاصمة الغينية.