مجتمع

هيئة حقوقية تحذر من تحول حي بمرتيل إلى “مملكة للبناء العشوائي” وتدعو لفتح تحقيق

حذرت التنسيقية الإقليمية لمرصد الشمال لحقوق الإنسان بالمضيق الفنيدق، من تحول حي “الديزة” الشهير بمدينة مرتيل إلى ما وصفتها بـ”مملكة للبناء العشوائي”.

وأشار التنسيقية في بلاغ لها، إلى أنها تلقت “معلومات ووقائع خطيرة حول انتشار البناء العشوائي بحي الديزة تقف وراءه لوبيات منظمة بمشاركة ودعم من بعض ممثلي السلطات المحلية”.

وقالت التنسيقية إن الآونة الأخيرة عرفت “انتشار عمليات بناء مكثفة، يقف وراءها بعض أعوان السلطة في “غفلة” من قائد المقاطعة الرابعة بمرتيل، مستغلين الوضعية الاستثنائية التي تعيشها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا، لإطلاق اكبر حملة بناء لفائدة تلك اللوبيات مقابل إتاوات”.

وأوضح البلاغ أن التنسيقية تتبعت عمليات التفاوض التي أجراها أحد الأشخاص الذي يدعي قربه من بعض رجال السلطة بالمدينة، من أجل طلب إتاوات تصل إلى 10 آلاف درهم مقابل السماح ببناء عمارات ومباني لفائدة هؤلاء اللوبيات، مما جعله يراكم ثروة من وراء عمليات الابتزاز المتواصل”.

ودعا المصدر ذاته عمالة المضيق الفنيدق إلى إجراء بحث دقيق في عمليات البناء العشوائي بحي الديزة، معتبرة أن الأمر يقف وراء بعض أعوان السلطة ولوبيات الفساد، لافتة إلى أنها ستعمل على توثيق تلك الخروقات في تقرير مفصل لإبراز كيف تحول حي الديزة إلى “مملكة للبناء العشوائي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *