وزارة التجهيز تنظم زيارة لوفد إفريقي إلى ورش الميناء الجديد لآسفي

وزارة التجهيز تنظم زيارة لوفد إفريقي إلى ورش الميناء الجديد لآسفي

24 فبراير 2017 - 21:00

نظمت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، اليوم الجمعة، زيارة لوفد إفريقي إلى ورش الميناء الجديد لآسفي، وذلك على هامش الاجتماع السنوي لبرنامج سياسات النقل بإفريقيا المنظم من 20 إلى 23 فبراير الجاري بمدينة مراكش.

وذكر بلاغ للوزارة، أن هذه الزيارة التي تميزت بحضور السيد عبدالله سعيد سرومة، نائب الرئيس المكلف بالنقل باتحاد جزر القمر، تهدف إلى الاطلاع على هذه البنية التحتية المينائية، التي تندرج في إطار الاستراتيجية المينائية للمغرب في أفق سنة 2030.

وأوضح أن الميناء الجديد لآسفي، الذي يوجد في القطب المينائي لعبدة-دكالة، يهدف الى مواكبة قطاع الطاقة والصناعة الكيميائية بالمغرب، مضيفا أنه سيعمل في المرحلة الأولى على ضمان استيراد 3,5 ملايين طن من الفحم سنويا، اللازمة لسير اشتغال المحطة الحرارية الجديدة لآسفي من أجل توليد الطاقة إجمالية تناهز 1320 ميغاواطا.

وفي المرحلة الثانية، يضيف البلاغ، سيضمن الميناء استيراد سبعة ملايين طن من الفحم سنويا من أجل الاستجابة لحاجيات المحطة الحرارية لآسفي، بهدف توليد طاقة اجمالية تصل إلى 2640 ميغواطا في أفق سنة 2020.

وأشار إلى أن الميناء سيلبي، في المرحلة الثالثة، احتياجات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، من خلال توفير حركة نقل إضافية تصل إلى 9,6 ملايين طن، كما سيسمح بإعادة التأهيل الحضري لميناء آسفي المدينة، وسيدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للجهة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بسبب ارتفاع عدد الاصابات بكورونا.. نقابة تحتج بالمحكمة الاجتماعية بالبيضاء

482 إصابة جديدة لكورونا بجهة فاس مكناس خلال أسبوع

إغلاق مؤسستين تعليميتين بخنيفرة بعد ارتفاع إصابات “كورونا”

تابعنا على