مجتمع

“جشع الأبناك” يخرج المقاولين الذاتيين والمهنيين للاحتجاج بقلعة السراغنة (فيديو)

احتج مجموعة من الحرفيين والمقاولين الذاتيين بمدينة قلعة السراغنة، أمس الأربعاء، ضد ما اعتبروه “جشع الأبناك” و”إقصاءهم” من البرامج المخصصة لمواجهة جائحة “كورونا”، وعدم الالتفات لمعاناتهم في مقتضيات مذكرة مشروع القانون المالي التعديلي.

المسيرة الاحتجاجية التي دعا لها الفرع الإقليمي للاتحاد العام للمقاولات والمهن بقلعة السراغنة، والتي شارك فيها عشرات الأشخاص، رفعت شعارات ضد “الإقصاء” من قبيل “الجفاف وكورونا.. وقالوا غادي يدعمونا.. وعطاونا 4 دريال.. 600 مليار للباطرونا”، وكذا “الصناديق فين مشات.. داتها الباطرونا”، و”البرامج ملكية.. ردوها خصوصية.. والبنكي هو المسؤول.. على التسويف والتماطل”.

بلاغ المسيرة الاحتجاجية الصادر عن الاتحاد العام للمقاولات والمهن استنكر “ضعف تجاوب الحكومة وعجزها عن انقاذ القاعدة الاقتصادية العريضة”، وكذا “تعامل المؤسسات البنكية مع طلبات التجار الصغار والمقاولين الذاتين، والصناع التقليدين”.

ودعا الاتحاد الحكومة إلى إلى “التسريع في خلق بنك عمومي مباشر للمقاولات؛ عن طريق تمرین اختصاصات صندوق الضمان المركزي، ويدعو بنك المغرب إلى الوقوف على مضامين الاتفاقيات الموقعة بخصوص برنامج “انطلاقة” فيما يتعلق بالمدة الزمنية للطلبات وشروط الاستفادة، والضمانات، حيث أن غالبية المؤسسات البنكية. انحرفت عن مسار الاتفاقيات”.

وقال الاتحاد في تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك”، إن المسيرة الاحتجاجية تأتي “في إطار سياسته التصعيدية ضد الإقصاء، من البرامج الاقتصادية الوطنية جراء أزمة كورونا”، وأضاف أن المسيرة “احتجاج ضد إقصاء المؤسسات البنكية للعديد من الحرفين والمقاولين الذاتين، والفلاحين الصغار، من البرامج التي بسطتها الدولة من أجل إقلاع اقتصادي بالمملكة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *