جمعويون يسجلون

جمعويون يسجلون "اختلالات" بجماعة أيت أمديس بأزيلال

14 أغسطس 2020 - 11:39

سجلت أزيد من 20 جمعية مدنية بجماعة أيت أمديس التابعة لإقليم أزيلال مجموعة من "المشاكل والاختلالات" على مستوى قطاعي الصحة والتعليم، فضلا عن عدم إشراك فعاليات المجتمع المدني من طرف الجماعة.

وقالت الجمعيات في بيان توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، إن الجماعة لا تتوفر إلا على مستوصف واحد ودار الولادة تشتغل فيه ممرضتان بالتناوب في غياب طبيب مند ما يزيد عن ست سنوات، إضافة إلى افتقار دار الولادة لمولدة.

ولفتت الجمعيات إلى أن تحديد تسعيرة الاستفادة من خدمات سيارة الإسعاف التابعة للجماعة في مبلغ 200 درهم يثقل كاهل المواطن البسيط.

وفي قطاع التعليم أشار المصدر ذاته إلى أن معظم الحجرات الدراسية المتواجدة بتراب الجماعة "غير ملائمة" للعملية التعليمية، مسجلا افتقار المدارس للمرافق الصحية، وغياب فرعيات مدرسية بمجموعة من الدواوير، فضلا عن غياب إعدادية بتراب الجماعة، وهو ما يساهم في الهدر المدرسي، يضيف البيان.

ودعت الجمعيات الموقعة على البيان المجلس الجماعي لأيت أمديس الى اشراك المجتمع المدني في إطار الديموقراطية التشاركية التي دعا إليها دستور 2011 ودعوته الى دعم أنشطة الجمعيات. كما دعت الى إيجاد حلول للإنارة العمومية التي لازالت غائبة بتراب الجماعة.

وطالبت الهيئات الجمعوية عبر بيانها الجهات الوصية إلى إعادة النظر في تمثيلية المجتمع المدني باللجنة المحلية للمبادرة الوطنية، وفي مكونات هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع

وختمت الهيئات ذاتها البيان بدعوة الساكنة وكافة فعاليات المجتمع المدني الى التعبئة من أجل النهوض بالجماعة كون قضية تنمية الجماعة مسؤولية جماعية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

هيئة حقوقية بسوق السبت تدين الاعتداء على رئيسها

كورونا يضرب أطرا إدارية وطبية بمستشفى محمد الخامس بمكناس

فرح الفاسي

الممثلة المغربية فرح الفاسي تكشف حقيقة طلاقها من زوجها عمر لطفي (صور)

تابعنا على