مجتمع

المغرب يعلن إتمام إصلاح الخط الاحتياطي الذي يؤمن الربط الكهربائي مع إسبانيا

كابط كهربائي يربط المغرب واسبانيا

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن إتمام أشغال إصلاح الخط الاحتياطي رقم 4 للربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا بمعية “ريد إليكتريكا الإسبانية”، وذلك بعد الحادث الذي وقع في يوليوز الماضي الناتج عن تسرب طفيف للزيت العازل القابل للتحلل.

وذكر المكتب في بلاغ له، أنه فور وقوع التسرب قام الطرفان بتعبئة جميع الموارد التقنية والبشرية اللازمة لمباشرة أشغال الإصلاح، مع مراعاة عمق نقطة التسرب “حوالي 200 متر”، وهو المعطى الذي شكل تحديا كبيرا خلال القيام بهذه الأشغال.

وأشار المكتب، إلى أن إعادة تشغيل الربط الكهربائي بين البلدين تمت بعد بضع ساعات من التوقف، وهو أمر كان ضروريا لأسباب تتعلق بضمان السلامة أثناء أشغال الإصلاح، مبرزا أن هذا التوقف لم يكن له أي تأثير سلبي على إدارة أنظمة الكهرباء المغربية والإسبانية.

يذكر، أن الربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا، الذي تبلغ قدرة العبور به 2 × 700 ميغاواط، والذي هو عمل مشترك بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب و”ريد إليكتريكا الإسبانية”، يتكون من خطين كهربائيين من جهد 400 كيلوفولط ،تم تشغيلهما على التوالي سنتي 1997 و2006 ، ويتشكلان بدورهما من سبعة أسلاك كهربائية (ثلاثة أسلاك عن كل خط بالإضافة إلى الخط الاحتياطي ) تربط بين محطة “فرديوة” بالمغرب ومحطة “طريفة” بإسبانيا.

وكان المكتب، قد أعلن في يوليوز الماضي عن حدوث تسرب طفيف لسائل عازل قابل للتحلل البيولوجي على مستوى كابل تحت البحري الاحتياطي رقم 4 التابع لشركة ريد إلكتريكا الذي يؤمن الربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا.

وأشار المكتب، إلى أن الحادث لم يكن له أي تأثير على التشغيل العادي للربط 1 و2 قيد الخدمة واللذان يوفران الربط الكهربائي البحري بين الشبكات  المغاربية والأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *