أخبار الساعة، مجتمع

هدفها إعادة إدماج الشباب..”مبادرة مستقل” تستعرض حصيلة أنشطتها السنوية بالرباط

قدمت جمعية “مبادرة مستقل”، حصيلة أنشطتها خلال السنة الجارية، وبرنامج عملها للسنة المقبلة، في جمعها العام المنعقد بمدينة الرابط يوم 3 شتنبر الماضي.

وخلال الجمع العام، استعرضت الجمعية، ملخصا هم قافلة الإستماع والتوجيه، والتي همت 24 مدينة، واستهدفت أكثر من 580 شابة وشاب، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة، والذين يقعون خارج دائرة التعليم والعمل والتكوين NEET حسب تصنيف الأمم المتحدة، وتشكل هذه الفئة ما يقارب 30% من الشباب المغربي حسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط.

كما تم عرض كل من حصيلة الأربع دورات من برنامج إبراز الكفاءات، الذي تسهر عليه الجمعية، وتستفيد منه هذه الفئة من الشباب، وبرنامج تكوين 360 شابة و شاب في مجالات تقنيات البحث عن العمل، واللغات وتدبير المقاولات، ووسائل وتقنيات الإعلام، فضلا عن تقديم دروس في الحقوق وتاريخ المغرب، علاوة على ذلك فقد قامت الجمعية بمساعدة 50 مستفيدا من أجل تلقي تكوين مناسب أو العودة إلى قاعات الدراسة.

وسجل عمر الخياري، مؤسس مبادرة “مستقل”، أن وضعية الشباب جد مقلقة، خصوصا في ظل جائحة كورونا، وضعف المجهودات المبذولة من أجل تأطير الشباب في وضعية هشة، لذلك تضع مبادرة مستقل شريحة الشباب الذين يقعون خارج دائرة التعليم والعمل والتكوين NEET في صلب اهتماماتها وضمن أولوياتها.

ومن جهته، أكد المهدي المصمودي، الكاتب العام للجمعية، أن هذه الأخيرة وضعت رهن إشارة الشباب “دار مستقل” بحي أكدال وقامت بإعداد وتطوير أكاديمية افتراضية من أجل استفادة الشباب من مختلف التكوينات المجانية والمواكبة، إلى جانب خلق خلية للاستماع والتأطير النفسي ووضعها رهن إشارة المستفيدين.

يذكر أن مبادرة “مستقل” أطلقت في شتنبر 2018، والتزم بموجبها ثلة من الشباب من أجل خدمة شباب آخرين، وترتكز مهام المبادرة على ثلاثة محاور: الإستماع، تعزيز المهارات والتعهد الجماعي بخدمة المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *