مجتمع

“الشريحة” تتربع على عرش المنتوجات الفلاحية بالشمال

التين المجفف أو الشريحة

بوجمعة كرمون

كشف منتجو الشريحة بمنطقة “متيوة” نواحي تاونات، أن ثمن كيلوغرام واحد من التين المجفف يتراوح ما بين 30 إلى 50 درهما، ومن المحتمل أن يرتفع سعر الكيلوغرام خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد محمد، من سكان دوار ” الݣزار ” المحاذي للطريق الجهوية 510، أن ثمن الشريحة جاوز سقف 50 درهما ببعض الأسواق الأسبوعية في الإقليم، خاصة بسوق بني ونجل أحد أهم الأسواق التي تعرف باستقبال أجود أنواع الشريحة، وعلى رأسها النابوت.

من جهته، أوضح فلاح بمنطقة فناسة أن ثمن الشريحة عرف انخفاضا مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي، حيث كان سعر الشريحة يتراوح ما بين 50 و80 درهما، وتسويقه كان يتم على نطاق واسع إقليميا ووطنيا.

وأرجع المتحدث سبب تراجع سعر التين المجفف للأزمة التي تسببت فيها جائحة كورونا، بالنظر إلى إغلاق بعض المنافذ في اتجاه المدن المغربية، والأمر نفسه ينطبق على فاكهة “الباكور” التي لم تغادر تراب الإقليم بسبب قرار الحجر الصحي.

إلى ذلك، تشهد أسواق الشمال، خاصة الأسواق الأسبوعية بتاونات، خلال هذه المدة من السنة، ترويجا كبيرا لفاكهة الشريحة، حيث تخصص لها “رحبة” كبيرة يقصدها الفلاحون والتجار، ويجري تسويقها داخل وخارج الإقليم.

كما أن زحف المنتوج التركي، حسب العارفين بمجال “الكرموس”، ساهم في الرفع من المردودية، وساهم في تنويع المساحة المزروعة التي تقدر بـ 22 ألف هكتار، بما يناهز 40 % من المساحات المزروعة بالتين على الصعيد الوطني.

تجدر الإشارة إلى أن تاونات تحتفي بالمهرجان الوطني للتين في شهر شتنبر، وتنظمه كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمديرية الجهوية للفلاحة لجهة فاس مكناس، بشراكة مع عمالة إقليم تاونات، وبدعم من مجلس جهة فاس مكناس، والمجلس الإقليمي لتاونات، والغرفة الفلاحية الجهوية، ومجلس جماعة تاونات، وعدد من الشركاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *